تفسير الإمام ابن كثير سورة لقمان من آية ٢٠ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ الإستعداد للموت قبل نزوله خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٣ إلى ٣٣٥ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٦ => القواعد النورانية الفقهية ۞ فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ ثلاث مهلكات وثلات منجيات خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٦ إلى ٣٣٩ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٧ => القواعد النورانية الفقهية ۞ إجماع الأئمة الأربعة واختلافهم للوزير ابن هبيرة باب المضاربة من المسألة ١٤١٢ إلى ١٤١٨ => اجماع الأئمة الأربعة واختلافهم ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١ إلى ١٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١٨ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ فضائل عشر ذي الحجة ويوم عرفة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ خطبة عيد الأضحى ١٤٤٤هـ للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي في ساحة مسجد دار الفاروق بمدينة بلومنتون ولاية مينيسوتا => خطب الجمعة ۞ وافعلوا الخير لعلكم تفلحون خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ إذا كَنَزَ الناسُ الذهَبَ والفِضَّةَ، فاكْنِزوا هؤلاء الكَلِماتِ خطبة الجمعة للشيخ د وليد المنيسي => خطب الجمعة ۞ من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير سورة البقرة ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ شرح كتاب تفسير للإمام إبن كثير تفسير آية ١٠٠ من سورة الكهف => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١ إلى ٦ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٧ إلى ١٣ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١٤ إلى ٢٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٢٦ إلى ٢٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٠ إلى ٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع تفسير الآيات من ٣٣ إلى ٣٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٣٦ و ٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٨ إلى ٤٠ => تفسير ابن كثير ۞ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤١ إلى ٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ كل نفس ذائقة الموت خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ المحاضرة الأولى عن الرجاء بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثانية عن قسوة القلب بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثالثة عن الصدق بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤٥ إلى ٥٠ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع آية ٥٠ و٥١ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٢ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٣و٥٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٥ و٥٦ => تفسير ابن كثير ۞ إنما المؤمنون إخوة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ الدرس الأول من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثاني من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثالث من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الرابع من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الخامس من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس السادس والأخير من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية
المرئيات الأكثر زيارة
الكتب الأكثر زيارة

إلى المتحير في المفاضلة بين منهجيات طلب العلم

إلى المتحير في المفاضلة بين منهجيات طلب العلم
3204 زائر
20-11-2015
فضيلة الشيخ د. وليد بن إدريس المنيسي

إلى المتحير في المفاضلة بين منهجيات طلب العلم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :


فإن من أبرز المشاكل التي تواجه الراغب في طلب العلم الذي لم يبدأ بعد مرحلة الجد في الطلب مشكلة الحيرة بين المنهجيات المختلفة للتعلم ، بأي العلوم يبدأ ثم أي كتاب في كل علم أفضل ليبدأ به ثم أي شرح لذلك الكتاب أحسن ؟ كلما هم بالسير في منهجية معينة قيل له هناك منهجية أفضل من التي ستسلكها ، ثم يتكرر معه ذلك ، فيتحير ويتوقف عن الطلب ، ولا أدل على ذلك من هذا القسم من الملتقى ” الطريق إلى طلب العلم ” لا يكاد يمر يوم حتى يكتب أحد إخواننا موضوعا يسأل فيه عن أفضل منهجية للطلب ، ثم تتابع الأجوبة المجيب الأول يقول منهجية الشيخ فلان ، والمجيب الثاني يقول بل منهجية الشيخ علان ، حتى تمتلئ الصفحة بالمنهجيات ، ويخرج السائل وقد ازداد حيرة على حيرته


أوجه حديثي إلى إخواني هؤلاء فأقول حاجتك إلى طلب العلم كحاجتك إلى الطعام والشراب بل أشد ، قال الإمام أحمد -رحمه الله-: الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب؛ لأن الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه اهـ


فاجعل حاجتك أخي الكريم إلى طلب العلم كحاجتك إلى الطعام والشراب بل أشد ، فطالب العلم لابد ألا تطلع عليه شمس يوم إلا وقد ازداد علما ، وقد روي في ذلك أثر


فسل نفسك هل تستطيع التوقف عن الطعام والشراب شهورا وأعواما حتى تسأل الناس أي الطعام أطيب وأي طرق الطهي أفضل ثم تستمع إلى عشرات الأجوبة وتظل تقارن بين تلك الأجوبة حتى تهلك جوعا ؟
إنما يأكل الإنسان ما تيسر له مما هو موجود في بلده أو يسهل جلبه إليه من الحلال الذي تشتهيه نفسه وهو قادر على ثمنه ، ويطهوه بالطريقة المتيسرة لديه ، ولا يمر عليه اليوم وهو متوقف عن الأكل حتى يجد أفضل طعام وأفضل طريقة طهي


كذلك المسافر إلى بلد إذا سأل أهل الخبرة عن أفضل طريق يوصله ودل على طرق متعددة فإنه يختار طريقا دله عليه شخص مجرب سبق أن سار في هذا الطريق ووصل ، ولا يظل واقفا متحيرا


فلتكن كذلك مناهج طلب العلم فهذه غذاء الروح وتلك غذاء البدن ، خذ بنصيحة طالب علم مجرب سلك طريقة من طرائق التعلم ورأيت ثمرة هذه الطريقة في انتفاع من سلكوها بها ، وتوكل على الله وابدأ السير ولا تلتفت
واعلم أن الخلاف بين المنهجيات كثير منه أشبه باختلاف الأذواق في الأطعمة وطرائق الطهي ، كل له طريقته وكل في النهاية يسد الجوع ويؤدي الغرض


فعلى طالب العلم الجاد أن يتوجه إلى أقرب عالم أو طالب علم سني له دروس علمية منتظمة يوميا أو معظم أيام الأسبوع يشرح فيها كتبا علمية ويستمر فيها حتى يتمها في علوم القرآن والسنة والعقيدة والفقه والعلوم الخادمة لما سبق ، وليلزم دروس ذلك المعلم وليتبع طريقته في التعلم والتعليم ، ولا يلزمك في البداية أن تحضر إلى أعلم أهل البلد ، فقد يكون طالب علم أسبق منك أنفع لك في التعليم لقلة الزحام عليه وكون دروسه تناسب المرحلة التي أنت فيها
وإذا أردت الجد في طلب العلم فإن المحاضرات الفكرية أو العامة أو السياسية ، أو العلمية غير المتقيدة بكتاب ، هي محاضرات ليست على شرطك ، وأسوأ منها تلك التي تفرغ أصحابها للطعن في عباد الله وصار شغلهم الشاغل التحذير من فلان والرد على علان
المهم أنك لا تتوقف ولا تكثر من سؤال الناس عن المناهج وطرق التعلم


وقد رأينا ناسا يزهدون في معلمي بلدهم وطرائقهم في التعليم ويظلون يبحثون عن مناهج أخرى عشرين وثلاثين سنة لم يتقدموا في العلم شبرا بزعم أنهم لم يعثروا بعد على المعلم المناسب والمنهج المناسب بينما زملاؤهم الذين رضوا بما قسم الله لهم وسلكوا طرق التعلم المتيسرة في بلدهم أو أقرب البلاد إليهم وانتفعوا بمن لديهم من المعلمين فازوا وأفلحوا


وبالله التوفيق .

   طباعة 
التهنئة بالعام الهجري - ركــــن الـمـقـالات
من لم تعزه التقوى فلا عز له - ركــــن الـمـقـالات
إن الله مع المتقين - ركــــن الـمـقـالات
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي