فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤١ إلى ٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ كل نفس ذائقة الموت خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ المحاضرة الأولى عن الرجاء بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثانية عن قسوة القلب بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثالثة عن الصدق بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤٥ إلى ٥٠ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع آية ٥٠ و٥١ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٢ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٣و٥٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٥ و٥٦ => تفسير ابن كثير ۞ إنما المؤمنون إخوة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ الدرس الأول من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثاني من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثالث من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الرابع من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الخامس من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس السادس والأخير من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ تواتر الأسانيد القرآنية => ركــــن الـمـقـالات ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب الدرس الثاني تفسير آية ٥٦{إِن اللَّهَ وملائكته يصلون على النبيِ} => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب الدرس الثالث تفسير آية ٥٦{إِن اللَّهَ وملائكته يصلون على النبيِ} => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب الدرس الرابع تفسير آية ٥٦{إِن اللَّهَ وملائكته يصلون على النبيِ} => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب الدرس الخامس تفسير آية ٥٦{إِن اللَّهَ وملائكته يصلون على النبيِ} => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٥٧ إلى ٦٢ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٦٣ إلى ٧١ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الآيتين الأخيرتين من سورة الأحزاب ٧٢ و٧٣ من تفسير الإمام ابن كثير رحمه الله => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير رحمه الله الآيات من ١- ١١ من سورة سبأ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير رحمه الله الآيات من ١٢-١٤ من سورة سبأ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير رحمه الله الآيات من ١٥-١٩ من سورة سبأ => تفسير ابن كثير ۞ مَثَلُ المُؤمن خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ بيوت الجنة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ شعب الإيمان وفضائل شعبان خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ أيامًا معدودات خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ دعوة الصائم خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ رضيت بالله ربا خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ فهو على نور من ربه خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ كفى بالموت واعظًا خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ وعودٌ ربانيَّة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ أثر أركان الإيمان في تزكية النفس خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ الرحمة المنيفة => كتب الشيخ ۞ الذين هم فى صلاتهم خاشعون خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تفسير الإمام ابن كثير رحمه الله الآيات من ٢٠-٢٧ من سورة سبأ => تفسير ابن كثير ۞ فضائل يوم عرفة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ خطبة عيد الأضحى ١٤٤٥هـ للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي بمسجد دار الفاروق ولاية مينيسوتا => خطب الجمعة ۞ شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني (في السيرة النبوية) 1 => شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني في السيرة النبوية ۞ شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني (في السيرة النبوية) 2 => شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني في السيرة النبوية ۞ شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني (في السيرة النبوية) 3 => شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني في السيرة النبوية ۞ شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني (في السيرة النبوية) 4 => شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني في السيرة النبوية ۞ شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني (في السيرة النبوية) 5 => شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني في السيرة النبوية ۞ شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني (في السيرة النبوية) 6 => شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني في السيرة النبوية ۞

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية
المرئيات الأكثر زيارة
الكتب الأكثر زيارة

20- من قوله: فتح بلاد الشام

20- من قوله: فتح بلاد الشام
716 زائر
03-02-2016
صفحة جديدة 1

فتح بلاد الشام

تركنا المسلمين فائزين منصورين باليرموك بعد موقعتها الهائلة وأمير الجند- أمين هذه الأمة- أبو عبيدة عامر بن الجراح العامري القرشي بعد سيف الله خالد بن الوليد المخزومي القرشي..

وحينئذ بلغ الأمير أن فَلّ الروم لحقوا بفِحْل، وأن مَدَداً عظيماً من قِبَل ملك الروم أتى دمشق، فكتب إلى أمير المؤمنين يستشيره بأي البلدين يبدأ؟.. فكتب إليه أن سَيِّر إلى فِحْل فِرْقة تشغل مَنْ بها وسِرْ أنت إلى دمشق فإنها حصن الشام وبيت مُلْكه، فَسَيَّرَ أبو عبيدة فِرقة من جيشه إلى فِحْل فحاصرتها، وسَيَّر أخرى لتكون بين حمص ودمشق لتمنع الأمداد عنها، وأخرى لتكون بين دمشق وفلسطين وتوجه هو وعلى مقدمته خالد بن الوليد إلى دمشق واستخلف على فلسطين والأردن عمرو بن العاص.

فتح دمشق

فلمّا وصل إلى دمشق تحصن أهلها فحصرهم المسلمون؛ أبو عبيدة من جهة وخالد بن الوليد من أخرى، ودام الحصار سبعين ليلة..

وبينما خالد على حصاره ليلة سمع جَلَبة فأرسل مَنْ يستعلم الخبر لأنه كان يتجسس أحوال عدوه- فلا يخفى عليه منها شيء- لينتهز الفرصة، فعلم أنه وُلِدَ لبطريق المدينة وَلَد فصنع وليمة سَكَرَ فيها الجند سُكْراً شديداً..

فاتخذ خالد حبالاً على هيئة السلالم وأوقاها، ثم نهض هو ومَنْ معه من أرباب النجدة وهو أمامهم ومعه القعقاع (قبل أن يتوجه للعراق) وأمثاله، وقال خالد لمَنْ معه: (إذا سمعتم تكبيرنا على السور فاقصِدوا الأبواب)..

ولمّا وصل خالد ومَنْ معه إلى السور رموا الحبال فعلق منها حبلان فصعدوا عليهما، وتَبِعهم كثير، ولمّا صاروا فوق السور قصدوا الباب ففتحوه وكبّروا فدخل الجيش مُكَبّراً حتى أزعج تكبيره أهل المدينة فصحوا من سَكْرَتهم مذعورين لا يقدرون على شيء..

فذهب وفد منهم إلى أبي عبيدة يطلبون الأمان فأمّنهم ودخل معهم المدينة ليُؤمِّن الناس، فالتقى بخالد وسط البلد، هذا سِلماً وذاك حرباً، فأخبره أبو عبيدة بالصلح فكفَّ..

وأجروا ما فُتِح عنوة مجرى الصلح فصارت كلها صلحاً..

وبعث أبو عبيدة إلى عمر بالفتح..

ثم استخلف على المدينة يزيد بن أبي سفيان ففتح سواحلها: (صيدا وعِرقة وجُبيل وبيروت)، وسَيَّر أخاه معاوية لفتح قيسارية ففتحها..

غزوة فِحْل

أما أبو عبيدة فسار إلى فحل، وعلى مُقَدّمته خالد، وعلى المُجَنِّبَتَيْن عمرو بن العاص وأبو عبيدة، وعلى الخيل ضرار بن الأزور الأسدي، وعلى الرجال عياض بن غَنْمٍ، وعلى الناس شُرحبيل بن حسنة..

فنزل شرحبيل بالناس فِحْلاً وحاصرها..

في ليلة خرج الروم يريدون بيات المسلمين، وكان شُرحبيل حَذِراً لا يبيت ولا يصبح إلا على تعبية لكثرة ما كان عمر بن الخطاب يُحذرهم البيات، فقاتلهم قتالاً شديداً تلك الليلة كلها ويومها كله فلما أمسى المساء خمدت هِمّة الروم فانهزموا وحِيل بينهم وبين المدينة بمياه كانوا فجّروها ووحّلوا بها الأرض لتكون خندقاً حول المدينة، فأخذهم المسلمون من كل جهة، واستولوا على المدينة، فأرسل الأمير إلى عمر بالفتح والخُمس..

ثم فصل من جيشه فرقتين؛ أَمّر على إحداهما شُرحبيل بن حسنة ووجّهه إلى بيسان، ووجّه الأخرى إلى طبرية (قصبة الأردن)؛ ففتح كل منهما مدينته على مثل صلح دمشق..

وقعة مَرْج الروم

أما أبو عبيدة فسار ومعه خالد إلى حمص، فلمّا وصل مَرْج الروم التقى بجيشين بعثهما هرقل لقتال المسلمين؛ أحدهما برياسة بطريق اسمه توذر، والثاني برئاسة شنش الرومي، فوقف خالد أمام الأول وأبو عبيدة أمام الثاني..

فلمّا أصبح خالد لم يجد لتوذر ولا لجيشه أثراً لأنه ترك خالداً وتوجّه إلى دمشق ليفتحها ظانّاً أن ليس بها حامية، فعَلِم خالد قصْده فتَبِعه، وعَلِم به يزيد بن أبي سفيان أمير دمشق فاستعد للقائه، فانحصر توذر بين الجيشين فأُخِذ هو وجُنده ولم يفلت منهم إلا القليل..

أما أبو عبيدة فإنه لاقى شنش وهزمه فرجع خالد وقد قُضِي الأمر.

فتح حمص

فسار مع أبي عبيدة إلى حمص، ولمّا بلغ ذلك ملك الروم وأرسل إلى بطريق حمص يأمره بالمسير إليها، وسار وهو إلى الرُّها..

أما المسلمون فمروا ببعلبك ففتحوها، ولمّا وصلوا حمص حاصروها فتحصن أهلها منتظرين مَدَد هرقل، ولكن لما طال عليهم الأمر راسلوا أبا عبيدة في صُلحٍ مثل صُلح دمشق فأُجِيبوا..

واستخلف عليها عبادة بن الصامت..

وسار هو قاصداً حماة فتلقاه أهلها مُذعنين فصالحهم على الجزية والخَراج..

ثم سار نحو شيزر (بلد قريب من حماة) ففتحها صُلحاً، وقصد بعدها المَعَرّة (بين حماة وحلب) ففتحها كذلك..

ثم اللاذقية (من أعمال حلب) فملكها عنوة وهرب سكانها، ثم طلبوا الأمان على أن يرجعوا إلى بلادهم ويقيموا فيها، فقوطعوا على خراج يؤدونه، وبنى فيها المسلمون مسجداً جامعاً..

فتْح قِنَّسْرين

ثم أرسل أبو عبيدة خالداً لفتح قنسرين (كورة بالشام)، فلمّا بلغ الحاضر قابله جمْع عظيم من الروم عليهم قائد اسمه ميناس فقاتلهم خالد حتى هزمهم، وقَصَد قنسرين فتحصّن أهلها منه..

فقال لهم: لو كنتم في السحاب لحملنا الله إليكم أو لأنزلكم إلينا..

نظروا في أمرهم وما لقيه أهل البلدان الأخرى من المسلمين فرأوا أن لا قِبَل لهم بالحرب ولا الحصار، فطلبوا الصلح على مثل صلح دمشق، فلم يرضَ إلا على تخريب المدينة، فخُرّبَت حصونها..

ثم أدرب خالد وراء هرقل من الشام، وأدرب وراءه عياض بن غَنْم من الروم..

فترك ملك الروم الشام وودّعها الوداع الأخير وسار إلى القسطنطينية..

ولمّا بلغ عمر فِعْل خالد قال أَمّر خالد نفسه يرحم الله أبا بكر كان أعلم بالرجال منّى..

فتْح حلب وأنطاكية وغيرهم

(ثم) سار أبو عبيدة إلى حلب فتحصن أهلها، ثم طلبوا صُلحاً بأمان على أنفسهم وأولادهم وأموالهم وكنائسهم وحِصْنهم فأُجِيبوا، واستثنى عليهم موضع المسجد..

ثم سار إلى أنطاكية فصالحه أهلها على الجلاء لمَنْ أراد، وعلى الجزية على مَنْ أقام..

وكانت أنطاكية أعظم ثغور الروم؛ فأرسل عمر إلى أبي عبيدة أن يُرَتّب لها جماعة من المسلمين يرابطون (فيها) بها..

ثم سار إلى مَعَرّة مصرين ففتحها صُلحاً وبث السرايا لِما جاورها من القرى والبلدان ففُتِحت لهم..

ثم سار أبو عبيدة إلى قورس (كورة بنواحي حلب وهي الآن خراب) ففتحها..

وفتح تل عزَاز..

ثم سار إلى مَنْبَج من بلاد الروم على الفرات، فصالح أهلها على مثل صُلح حمص واشترط عليهم أن يُخبِروا المسلمين بأخبار الروم..

وولّى أبو عبيدة على كل كورة فتحها عاملاً، وشحن الثغور الَمخُوفَة بالمُرابطين..

وسار إلى بالس (بلد بشط الفرات) وبعث سرية مع حبيب بن مسلمة إلى قاصِرين، فصالح أهلها..

وتم للمسلمين فتح الشام من هذه الناحية إلى الفرات..

ثم عاد أبو عبيدة إلى فلسطين، وسَيّر جيشاً مع ميسرة بن مسروق العبسى وأمَدّه بمالك بن الحارث الملَقَّب بالأشْتَر فسلكوا درب بغراس (بلد بِلِحْف جبل اللُّكام وهو جبل يُسامِت حماة وشَيْزر وأفامية، ويمتد شمالاً إلى صَهيون والشُّغر وبَكَاس، وينتهي عند أنطاكية إلى بلاد الروم).. فلقوا هناك جمْعاً للروم معهم عرب من (غسان، وتنوخ، وإياد) يريدون اللحاق بهرقل فأوقعوا بهم..

وسَيّر أبو بعيدة جيشاً آخر إلى مرعش (قُرب أنطاكية) ورئيسه خالد بن الوليد ففتحها على إجلاء أهلها بالأمان وأخربها.

أما عمرو بن العاص الذي كان على الأردن فإنه سار إلى أجنادين، وقد تجمّع بها جيش عظيم من الروم عليهم داهية منهم اسمه أرطبون، فحاصره عمرو حصاراً شديداً، ثم لم يزل يتجسس حتى عرف مأخذه فحاربه وهزمه فانتهى في هزيمته إلى إيلياء (بيت المقدس)..

| حفظ | Download |
| حفظ | Download |
 
من الآية ٢٤٠ إلى ٢٤٤ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ - تفسير سورة البقرة
المجلس 17 - أثر الاختلاف في القواعد الأصولية