صفحة جديدة 9
القياس
وأما القياس:
فهو رد الفرع إلى الأصل، بعلة تجمعهما في الحكم
وهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام: إلى قياس علة، وقياس دلالة، وقياس شبه
فقياس العلة:
ما كانت العلة فيه موجبة للحكم
وقياس الدلالة:
هو الاستدلال بأحد النظيرين على الآخر، وهو أن تكون العلة دالة على الحكم، ولا تكون
موجبة للحكم
وقياس الشبه:
هو الفرع المتردد بين أصلين، فيلحق بأكثرهما شبهاً
ومن شرط الفرع:
أن يكون مناسبًا للأصل
ومن شرط الأصل:
أن يكون ثابتًا بدليل متفق عليه بين الخصمين
ومن شرط العلة:
أن تطرد في معلولاتها، فلا تنتفض لفظًا ولا معنى
ومن شرط الحكم:
أن يكون مثل العلة في النفي والإثبات
العلة هي الجالبة للحكم، والحكم هو المجلوب للعلة.