يَخفِضُ ، يَرفَعُ ، يُعِزُّ وَيُذِلْ
|
|
يَكْرَهُ ، يَمْقُتُ وَيَهْدِي وَيُضِلْ
|
يُقْبِلُ ، يُعْرِضُ ، يَتُوبُ ، يَرْحَمُ
|
|
يَأخُذُ مِنَّا الصَّدَقَاتِ ، يُطْعِمُ
|
وَلَيسَ يُطْعَمُ ، وَلَنْ يَنَالَهْ
|
|
لُحُومُ أو دِمَاءُ مَا يُهدَى لَهْ
|
لا تُدْرِكُ الأبْصَارُ مِنهُ الكُنْهَا
|
|
وَهْوَ الذِي يُدْرِكُ ذاكَ مِنهَا
|
يَغَارُ أنْ يَزْنِيَ عَبْدٌ أوْ أَمَهْ
|
|
لهُ ، وَيسْتَحْيي – عَلَا - ، مَا أَكْرَمهْ !
|
وَلَيسَ يَستَحْيي مِنَ الحقِّ وَلاَ
|
|
مِن ضَرْبِهِ مَا كَالبَعُوضِ مَثَلا
|
وَلَيسَ يَأذَنُ لِشَيءٍ أَذَنَهْ
|
|
إلى تِلاوَةِ نَبِيٍّ حَسَنَهْ
|
وَلخُلُوفُ فَمِ ذِي الصَّومِ الزَّكِيْ
|
|
أطيبُ عِنْدَهُ مِنَ المِسْكِ الذَّكِيْ
|
يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ، لا يُسْتَكْرَهُ
|
|
وَهُوَ بَالغٌ - تَعَالَى- أَمْرَهُ
|
فَمَا يَشأْ فِينَا يَكُنْ لَو لمَ نَشَا
|
|
وَلا يَكُونُ مَا نَشَا مَا لَمْ يَشَا
|
وَلا يَضِلُّ – جَلَّ - أو يَنْسَى، وَلا
|
|
تَأخُذُهُ سِنَةٌ اْو نَومٌ – عَلاَ -
|
لا يَظْلِمُ العِبَادَ ذَرَّةً، وَلا
|
|
يُحْصُونَ مَا لَهُ عَليهِم مِن إِلَى
|
يُفتِي ، وَيَشْهَدُ ، وَيقْضِي ، يَحكُمُ
|
|
بالحقِّ ، يَسْتَفْهِمُ - وهْوَ أعْلَمُ-
|
وَمَا لَهُ مُعِينٌ اْو ظَهِيرُ
|
|
ومَا لَهُ نِدٌّ وَلا نَظِيرُ
|
وَلَم يَكُنْ يَؤُودُهُ حِفْظُ السَّمَا
|
|
وَالأرْضِ أو يُعجِزُهُ مَنْ فِيهِمَا
|
لَمْ يَعْيَ بِالخَلْقِ ابْتِدَاءً مِنْ عَدَمْ
|
|
كَذَاكَ لا يَعْيَى بِإحيَاءِ الرِّمَمْ
|
يُحْدِثُ مَا يَشَاءُ مِنْ خَلْقٍ وَمِنْ
|
|
ذِكْرٍ ، فَمَا أَحَدَثَ مِن ذِكْرٍ يُقِنْ
|
أنْ لَيسَ مَخْلُوقَاً لأنَّ الُمحْدَثَ الـ
|
|
إنزَالُ، أمَّا الذِّكرُ فَهُو لَمْ يَزَلْ
|
}ألا لهُ الخلقُ والاَْمْرُ{ ، العَطْفُ دَلْ
|
|
أنْ لَيسَ خَلْقَاً مَا مِنَ الأمْرَ نَزَلْ
|
بَلْ }علَّمَ القرآن..{ وَالإنْسَانَا
|
|
خَلَقَهُ }عَلَّمَهُ البَيَانَ{
|
يَنْسَخُ ، يُنْسِي مَا يَشَا، يُبدِّلُ
|
|
}وَاللهُ أعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ{..
|
وَيَتَكَلَّمُ مَتَى شَاءَ بِمَا
|
|
شَاءَ كَمَا شَاءَ لَوَ انَّ الكَلِمَا
|
مِدَادُهُ البَحْرُ بِسَبْعَةٍ أُمِدْ
|
|
وَشَجُرُ الأرْضِ قِلامٌ مَا نَفِدْ
|
وَرَحمَةً سَكَتَ عَنْ أشْيَاءَ
|
|
مِنْ غَيرِ نِسيَانٍ - عَلَى مَا جَاءَ -
|
أحَاطَ بالنَّاسِ وَأينَمَا يُوَلْ
|
|
مُستقْبِلٌ فثَمَّ وَجهُ اللهِ – جَلّْ-
|
قَدْ استَوَى إلى السَّمَاءِ وَاسْتَوَى
|
|
بَعْدُ عَلَى العَرْشِ بِخُلْفِ المُحتَوَى
|
وَلَيْسَ كَاستِوَائِنَا نَحْنُ عَلَى الـْ
|
|
ـفِلْكِ والانعَامِ ، بَلْ العَرْشَ حَمَلْ
|
وَحَامِلِيهِ ، وإلى دُنْيَا السَّمَا
|
|
يَنْزِلُ كُلَّ لَيلَةٍ ، لا مِثْلَ مَا
|
يَنْزِلُ مَخلُوقٌ بِإخْلا حَيِّزْ
|
|
مِنهُ وَشَغْلِ حَيِّزٍ- فَمَيِّزْ-
|
وَهُوَ العَلِيُّ، لا تَحُدُّه جِهَهْ
|
|
ضَلَّ المعَطِّلةُ والمُشَبِّههْ
|
قَدْ اصْطَفَى مِنْ مَلَكٍ وَمِنْ بَشَرْ
|
|
رُسْلاً فَأدَّوْا عَنْهُ مَا بِهِ أَمَرْ
|
وََالكُتُبُ التِي عَلَى رُسْلِ البَشَرْ
|
|
أنْزَلَ مِنْ كَلَامِهِ - جَلَّ- فَذَرْ
|
قَولَهُمُ : القُرآنُ قَد دَّلَّ عَلَى الـْ
|
|
ـكَلامِ أوْ عَلَى الذِي الكَلامُ دَلْ
|