فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤١ إلى ٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ كل نفس ذائقة الموت خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ المحاضرة الأولى عن الرجاء بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثانية عن قسوة القلب بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثالثة عن الصدق بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤٥ إلى ٥٠ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع آية ٥٠ و٥١ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٢ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٣و٥٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٥ و٥٦ => تفسير ابن كثير ۞ إنما المؤمنون إخوة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ الدرس الأول من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثاني من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثالث من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الرابع من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الخامس من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس السادس والأخير من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ تواتر الأسانيد القرآنية => ركــــن الـمـقـالات ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب الدرس الثاني تفسير آية ٥٦{إِن اللَّهَ وملائكته يصلون على النبيِ} => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب الدرس الثالث تفسير آية ٥٦{إِن اللَّهَ وملائكته يصلون على النبيِ} => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب الدرس الرابع تفسير آية ٥٦{إِن اللَّهَ وملائكته يصلون على النبيِ} => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب الدرس الخامس تفسير آية ٥٦{إِن اللَّهَ وملائكته يصلون على النبيِ} => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٥٧ إلى ٦٢ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٦٣ إلى ٧١ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الآيتين الأخيرتين من سورة الأحزاب ٧٢ و٧٣ من تفسير الإمام ابن كثير رحمه الله => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير رحمه الله الآيات من ١- ١١ من سورة سبأ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير رحمه الله الآيات من ١٢-١٤ من سورة سبأ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير رحمه الله الآيات من ١٥-١٩ من سورة سبأ => تفسير ابن كثير ۞ مَثَلُ المُؤمن خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ بيوت الجنة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ شعب الإيمان وفضائل شعبان خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ أيامًا معدودات خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ دعوة الصائم خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ رضيت بالله ربا خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ فهو على نور من ربه خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ كفى بالموت واعظًا خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ وعودٌ ربانيَّة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ أثر أركان الإيمان في تزكية النفس خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ الرحمة المنيفة => كتب الشيخ ۞ الذين هم فى صلاتهم خاشعون خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تفسير الإمام ابن كثير رحمه الله الآيات من ٢٠-٢٧ من سورة سبأ => تفسير ابن كثير ۞ فضائل يوم عرفة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ خطبة عيد الأضحى ١٤٤٥هـ للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي بمسجد دار الفاروق ولاية مينيسوتا => خطب الجمعة ۞ شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني (في السيرة النبوية) 1 => شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني في السيرة النبوية ۞ شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني (في السيرة النبوية) 2 => شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني في السيرة النبوية ۞ شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني (في السيرة النبوية) 3 => شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني في السيرة النبوية ۞ شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني (في السيرة النبوية) 4 => شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني في السيرة النبوية ۞ شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني (في السيرة النبوية) 5 => شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني في السيرة النبوية ۞ شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني (في السيرة النبوية) 6 => شرح منظومة التحفة اللطيفة للحافظ ابن الديبع الشيباني في السيرة النبوية ۞

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية
المرئيات الأكثر زيارة
الكتب الأكثر زيارة

2- من معنى الإثم والعدوان إلى قوله "وأما الهجرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم"

2- من معنى الإثم والعدوان إلى قوله "وأما الهجرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم"
1413 زائر
13-11-2015
HTML Editor - Full Version

ثم قال تعالى ولاتتعاونوا على الاثم والعدوان
ووالاثم والعدوان في جانب النهي نظير : البر والتقوى في جانب الامر والفرق بين الاثم والعدوان كالفرق ما بين محرم الجنس ومحرم القدر
الاثم : فالاثم ما كان حراما لجنسه والعدوان ماحرم لزيادة في قدر وتعدي ما اباح الله منه فالزنا والخمر والسرقة ونحوها : اثم
ونكاح الخامسة واستيفاء المجني عليه اكثر من حقه ونحوه وعدوان

(1/13)


العدوان : فالعدوان : هو تعدي حدود الله التي قال فيها : تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فاولئك هم الظالمون
وقال في موضع اخر تلك حدود الله فلا تقربوها فنهى عن تعديها في اية وعن قربانها في اية وهذا لان حدوده سبحانه هي النهايات الفاصلة بين الحلال والحرام ونهاية الشئ تارة تدخل فيه فتكون منه وتارة لاتكون داخلة فيه فتكون لها حكم المقابلة فالاعتبار الاول نهى عن تعديها وبالاعتبار الثاني نهى عن قربانها

(1/14)


فصل : مابين العبد وربه
فهذا حكم العبد فيما بينه وبين الناس وهو ان تكون مخالطته لهم تعاونا على البر والتقوى علما وعملا
واما حاله فيما بينه وبين الله تعالى فهو ايثار طاعته وتجنب معصيته وهو قوله تعالى واتقوا الله فارشدت الاية الى ذكر واجب العبد بينه وبين الخلق وواجبه بينه وبين الحق
ولايتم له اداء الواجب الاول إلا بعزل نفسه من الوسط والقيام بذلك لمحض النصيحة والاحسان ورعاية الامر ولايتم له اداء الواجب الثاني الا بعزل الخلق من البين والقيام له بالله اخلاصا ومحبة وعبودية
فينبغي التفطن لهذه الدقيقة التي كل خلل يدخل على العبد في اداء هذين الامرين الواجبين انما هو عدم مراعاتها علما وعملا وهذا معنى قول الشيخ عبدالقادر قدس الله روحه كن مع الحق بلا خلق ومع الخلق بلا نفس ومن لم يكن كذلك لم يزل في تخبيط ولم يزل امره فرطا والمقصود بهذه المقدمة ما بعدها

(1/15)


فصل في الهجرة الى الله ورسوله
لما فصل عير السفر واستوطن المسافر دار الغربة وحيل بينه وبين مالوفاته وعوائده المتعلقة بالوطن ولوازمه : احدث له ذلك نظرا فاجل فكره في اهم مايقطع به منازل السفر الى الله وينفق فيه بقية عمره فارشده من بيده الرشد الى ان اهم شئ يقصده انما هو الهجرة الى الله ورسوله فانها فرض عين على كل احد في كل وقت وانه لاانفكاك لاحد عن وجوبها وهي مطلوب الله ومراده من العباد نوعا الهجرة
إذ الهجرة هجرتان
هجرة بالجسم من بلد الى بلد وهذه احكامها معلومة وليس المراد الكلام فيها
والهجرة الثانية الهجرة بالقلب الى الله ورسوله وهذه هي المقصودة هنا وهذه الهجرة هي الهجرة الحقيقية وهي الاصل وهجرة الجسد تابعة لها

(1/16)


مبدا الهجرة ومنتهاها
وهي هجرة تتضمن من و الى فيهاجر بقلبه من محبة غير الله الى محبته
ومن عبودية غيره الى عبوديته
ومن خوف غيره ورجائه والتوكل عليه الى خوف الله ورجائه والتوكل عليه
ومن دعاء غيره وسؤاله والخضوع له والذل والاستكانة له الى دعائه وسؤاله والخضوع له والذل له والاستكانة له
وهذا بعينه معنى الفرار اليه قال تعالى ففروا الى الله
والتوحيد المطلوب من العبد هو الفرار من الله اليه الفرار الى الله
وتحت من والى في هذا سر عظيم من اسرار التوحيد
فان الفراراليه سبحانه يتضمن افراده بالطلب والعبودية ولوازمها فهو متضمن لتوحيد الالهية التي اتفقت عليها دعوة الرسل صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين

(1/17)


الفرار من الله
واما الفرار منه اليه فهو متضمن لتوحيد الربوبية واثبات القدر وان كل مافي الكون من المكروه والمحذور الذي يفر منه العبد فانما اوجبته مشيئة الله وحده فانه ماشاء كان ووجب وجوده بمشيئته وما لم يشا لم يكن وامتنع وجوده لعدم مشيئته فادا فر العبد الى الله فانما يفر من شئ الى شئ وجد بمشيئة الله وقدره فهو في الحقيقة فار من الله اليه
ومن تصور هذا حق تصوره فهم معنى قوله صلى الله عليه و سلم واعوذ بك منك وقوله لاملجا ولا منجى منك الا اليك فانه ليس في الوجود شئ يفر منه ويستعاذ منه ويلتجأ منه الا هو من الله خلقا وابداعا
فالفار والمستعيذ : فار مما اوجده قدر الله ومشيئته وخلقه الى ما تقتضيه رحمته وبره ولطفه واحسانه ففي الحقيقة هو هارب من الله اليه ومستعيذ بالله منه

(1/18)


وتصور هذين الامرين بوجب للعبد انقطاع تعلق قلبه عن غيره بالكلية خوفا ورجاء ومحبة فانه ادا علم ان الذي يفر منه ويستعيذ منه انما هو بمشيئة الله وقدرته وخلقه لم يبق في قلبه خوف من غير خالقه وموجده فتضمن ذلك افراد الله وحده بالخوف والحب والرجاء ولو كان فراره مما لم يكن بمشيئة الله ولا قدرته لكان ذلك موجها لخوفه منه مثل من يفر من مخلوق اخر اقدر منه فانه في حال فراره من الاول خائف منه حذرا ان لايكون الثاني يفيده منه بخلاف ما اذا كان الذي يفر اليه هو الذي قضي وقدر وشاء ما يفر منه فانه لايبقى في القلب التفات الى غيره
فتفطن الى هذا السر العجيب في قوله اعوذ بك منك و لاملجا ولا منجى منك الا اليك فان الناس قد ذكروا في هذا اقوالا وقل من تعرض منهم لهذه النكته التي هي لب الكلام ومقصوده وبالله التوفيق الهجرة الى الله
فتامل كيف عاد الامر كله الى الفرار من الله إليه وهو معنى الهجرة الى الله تعالى ولهذا قال النبي صلى الله عليه و سلم المهاجر من هجر ما نهى الله عنه ولهذا يقرن الله سبحانه بين الايمان والهجرة في غير موضع لتلازمهما واقتضاء احدهما للاخر
والمقصود : ان الهجرة الى الله تتضمن هجران ما يكرهه واتيان ما يحبه ويرضاه واصلها الحب والبغض فان المهاجر من شئ الى شئ لابد ان

(1/19)


يكون ما هاجر اليه احب مما هاجر منه فيؤثر احب الامرين اليه على الاخر واذا كان نفس العبد وهواه وشيطانه انما يدعوانه الى خلاف مايحبه ويرضاه وقد بلي بهؤلاء الثلاث فلا يزالون يدعونه الى غير مرضاة ربه وداعي الايمان يدعوه الى مرضاة ربه فعليه في كل وقت ان يهاجر الى الله ولا ينفك في هجرته الى الممات

(1/20)


فصل الهجرة بين القوة والضعف
وهذه الهجرة تقوي وتضعف بحسب داعي المحبة في قلب العبد فان كان الداعي اقوى كانت هذه الهجرة اقوى واتم واكمل واذا ضعف الداعي ضعفت الهجرة حتى لايكاد يشعربها علما ولايتحرك لها ارادة الهجرة العارضة
والذي يقضي منه العجب : ان المرء يوسع الكلام ويفرغ المسائل في الهجرة من دار الكفر الى دار الاسلام وفي الهجرة التي انقطعت بالفتح وهذه هجرة عارضة ربما لاتتعلق به في العمر اصلا الهجرة الدائمة
واما هذه الهجرة التي هي واجبة على مدى الانفاس فانه لايحصل فيها علما ولا ارادة وما ذاك الا للاعراض عما خلق له والاشتغال بما لاينجيه وحده عما لاينجيه غيره وهذا حال من عشت بصيرته وضعفت معرفته بمراتب العلوم والاعمال والله المستعان وبالله التوفيق لا اله غيره ولارب سواه

(1/21)


فصل في الهجرة الى رسول الله صلى الله عليه و سلم

| حفظ | Download |
| حفظ | Download |
 
من الآية ٢٤٠ إلى ٢٤٤ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ - تفسير سورة البقرة
المجلس 17 - أثر الاختلاف في القواعد الأصولية