6- وَكَونِهِ مُخَالف الْقِيَاسِ
|
|
ثُمَّ الفَصِيحُ مِنْ كَلاَمِ النَّاسِ
|
7- مَا كَانَ مِنْ تَنَافُرٍ سَلِيمَا
|
|
وَلَمْ يَكُنْ تَألِيفُهُ سَقِيمَا
|
8- وَهْوَ مِنَ التَعْقِيدِ أَيْضًا خالِي
|
|
وَإِنْ يَكُنْ مُطَابِقًا لِلْحَالِ
|
9- فَهْوَ الْبَلِيغُ وَالَّذِي يُؤَلِّفُهْ
|
|
وَبِالْفَصِيح مَنْ يُعَبِّرْ تَصِفُهْ
|
10- وَالصِّدْقُ أَنْ يُطَابِقَ الْوَاقِعَ مَا
|
|
يَقُولُهُ وَالْكذْبُ إِنْ ذَا يُعْدَمَا
|
11- وَعَرَبِيُّ اللَّفْظِ ذُو أَحْوَالِ
|
|
يَأْتِي بِهَا مُطَابِقًا لِلْحَالِ
|
12- عِرْفانُهَا عِلْمٌ هُوَ المَعَانِي
|
|
مُنْحَصِرُ الأَبْوَابِ فِي ثَمَانِ
|