19
|
إِدْراكُ مُفْرَدٍ تَصَوُّراً عُلِمْ
|
وَدَرْكُ نِسْبَةٍ بِتَصْديقٍ وُسِمْ
|
20
|
وَقُدِّمَ الأَوَّلُ عِنْدَ الوَضْعِ
|
لأَنَّهُ مُقَّدَّمٌ بِالطَّــبْعِ
|
21
|
وَالنَّظَريْ ما احْتاجَ لِلتَّـأَمُّلِ
|
وَعَكْسُهُ هُوَ الضَّروريُّ الجَلي
|
22
|
وَما إِلى تَصَوُّرٍ بِهِ وُصِلْ
|
يُدْعى بِقَوْلٍ شَارِحٍ فَـلْـتَـبْـتَـهِـلْ
|
23
|
وَمَا لِتَصْدِيقٍ بِهِ تُـوُصِّلا
|
بِحُجَّةٍ يُـعْرَفُ عِنْدَ العُقَلا
|
24
|
دَلالةُ اللَّفْظِ عَلى ما وافَقَهْ
|
يَدْعُونَها دَلالَةَ المُطابَقَةْ
|
25
|
وَجُزْئِــهِ تَـضَمُّناً وَما لَزِمْ
|
فَهْوَ الْـتِزامٌ إِنْ بـِعَقْــلٍ (الْتُزِم) الْتـَـزَمْ
|
26
|
مُسْـتَـعْمَلُ الأَلْفاظِ حَيْثُ يــُـوجَدُ
|
إِمَّا مُرَكَّبٌ وَإِمَّا مُفْرَدُ
|
27
|
فَأَوَّلٌ ما دَلَّ جُزْؤُهُ عَلى
|
جُزُءِ مَعْناهُ بِعَكْسِ ما تلا
|
28
|
وَهْوَ عَلى قِسْمَيْنِ أَعْني المُفْرَدا
|
كُـلِّـيٌّ أَوْ جُزْئِيٌّ حَيْثُ وُجـِــدا
|
29
|
فَمُفْهِمُ اشْتِراكٍ الكُـلِّيُّ
|
كَـأَسَدٍ وَعَكْسُهُ الجُزْئِيُّ
|
30
|
وَأَوَّلاً لِلذَّاتِ إِنْ فيها انْدَرَجْ
|
فَانْسِبْهُ أَوْ لِعارِضٍ إِذا خَرَجْ
|
31
|
وَالكُلِيَاتُ خَمْسَةٌ دُونَ انْتِقاصْ
|
جِنْسٌ وَفَصْلٌ عَرَضٌ نَوْعٌ وَخاصْ
|
32
|
وَأَوَّلٌ ثَلاثَةٌ بِلا شَطَطْ
|
جِنْسٌ قَريبٌ أَوْ بَعيدٌ أَوْ وَسَطْ
|