1- مُحَمَّدٌ مَعَ الْمُقَفِّي أَحْمَدَا
2- وَهُوَ الْمُسَمَّى: بِنَبِيِّ الرَّحْمَةِ
3- وَفِيْهِ أَيْضاً: بِنَبِيِّ الْمَلْحَمَةْ
4- طَهَ وَيَاسِيْنُ مَعَ الرَّسُوْلِ
5- وَالْمُتَوَكِّلُ النَّبِيُّ الأُمِّيْ
6- وَشَاهِدًا مُبَشِّرًا نَذِيْرَا
7- كَذَا بِهِ الْمُزَّمِّلُ الْمُدَّثِّرُ
8- وَرَحْمَةٌ وَنِعْمَةٌ وَهَادِيْ
9- وَقَدْ وَعَى (اِبْنُ الْعَرَبِيِّ) سَبْعَةْ
10- مِنْ بَعْدِ تِسْعِيْنَ ، وَلاِبْنِ دِحْيَةِ:
11- وَكَوْنُهَا أَلْفاً فَفِي الْعَارِضَةِ
|
|
الْحَاشِرُ الْعَاقِبُ وَالْمَاحِي الرَّدَى
فِي مُسْلِمٍ وَبِنَبِيِّ التَّوْبَةِ
وَفِي رِوَايَةٍ: نَبِيُّ الْمَرْحَمَةْ
كَذَاكَ عَبْدُاللَّهِ فِي التَّنْزِيْلِ
وَالرَّؤُفُ الرَّحِيْمُ أَيُّ رُحْمِ
كَذَا سِرَاجاً، صِلْ بِهِ مُنِيْرَا
وَدَاعِياً لِلَّهِ وَالْمُذَكِّرُ
وَغَيْرُهَا تَجِلُّ عَنْ تَعْدَادِ
مِنْ بَعْدِ سِتِّيْنَ، وَقِيْلَ: تِسْعَةْ
الْفَحْصُ يُوَفِيْهَا ثَلاَثَ مِئَةِ
ذَكَرَهُ عَنْ بَعْضِ ذِي الصُّوْفِيَّةِ
|
1- وَهُوَ اِبْنُ عَبْدِاللَّهِ، عَبْدُالْمُطَّلِبْ
2- أَبُوهُ عَمْرٌو هَاشِمٌ، وَالْجَدُّ
3- اِبْنُ كِلاَبٍ أَيْ حَكِيْمٍ يَا أُخَي
4- وَهُوَ اِبْنُ غَالِبٍ أَي اِبْنِ فِهْرِ
5- وَأَبُهُ كِنَانَةٌ مَا أَبْرَكَهْ
6- وَهُوَ اِبْنُ إِلْيَاسَ أَيِ اِبْنِ مُضَرَا
7- وَهُوَ اِبْنُ عَدْنَانَ . وَأَهْلُ (النَّسَبِ)
8- وَبَعْدَهُ خُلْفٌ كَثِيْرٌ جَمُّ
9- عَدْنَانُ فِي الْقَوْلِ الأَصَحِّ: اِبْنُ أُدَدْ
10- بَيْنَهُمَا، وَأُدَدٌ وَالِدُهُ
11- وَهُوَ اِبْنُ تَيْرَحٍ أَي اِبْنِ يَعْرُبَا
12- وَهُوَ اِبْنُ نَابِتٍ، وَإِسْمَاعِيْلُ
13- إِبْرَاهِمُ بْنُ تَارَحٍ أَي آزَرُ
14- وَهُوَ اِبْنُ شَارُوْحَ بْنِ أَرْغُو، فَالَخْ
15- وَهُوَ اِبْنُ أَرْفَخْشَذْ، أَبُوهُ سَامُ
16- وَهُوَ اِبْنُ لاَمِكَ بْنِ مَتُّوْشَلَخَا
17- إِدْرِيْسُ فِيْمَا زَعَمُوْا يَرْدٌ أَبُهْ
18- يَانَشُ شِيْثٌ أَبُهُ اِبْنُ آدَمَا
19- أَمَّا (قُرَيْشٌ) فَالأَصَحُّ: فِهْرُ
20- وَأُمُّهُ آمِنَةٌ، وَالِدُهَا
21- وَهُوَ اِبْنُ زُهْرَةٍ، يَلِي كِلاَبُ
|
|
أَبُوهُ، وَهُوَ شَيْبَةَ الْحَمْدِ نُسِبْ
عَبْدُمَنَافِ بْنُ قُصَيٍّ زَيْدُ
وَهُوَ اِبْنُ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَي
وَهُوَ اِبْنُ مَالِكٍ أَي اِبْنِ النَّضْرِ
وَالِدُهُ خُزَيْمَةُ بْنُ مُدْرِكَهْ
اِبْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدٍّ لاَ مِرَا
قَدْ أَجْمَعُوْا إِلَى هُنَا فِي الْكُتُبِ
أَصَحُّهُ حَوَاهُ هَذَا النَّظْمُ
وَبَعْضُهُمْ يَزِيْدُ أُدًّا فِي الْعَدَدْ:
مُقَوَّمٌ، نَاحُوْرُ بَعْدُ جَدُّهُ
وَأَنَّ يَعْرُباً هُوَ اِبْنُ يَشْجُبَا
أَبٌ لَهُ، وَجَدُّهُ الْخَلِيْلُ
وَهُوَ اِبْنُ نَاحُوْرٍ، وَهَذَا آخَرُ
أَبٌ لَهُ، اِبْنُ عَيْبَرَ بْنِ شَالَخْ
أَبُوهُ نُوحٌ صَائِمٌ قَوَّامُ
اِبْنِ خَنُوخَ، وَهُوَ فِيْمَا وُرِّخَا
وَهُوَ اِبْنُ مَهْلِيْلَ بْنِ قَيْنَنْ يَعْقُبُهْ
صَلَّى عَلَيْهِ رَبُّنَا وَسَلَّمَا
جِمَاعُهَا، وَالأَكْثَرُوْنَ النَّضْرُ
وَهْبٌ، يَلِي عَبْدُمَنَافٍ جَدُّهَا
وَفِيْهِ مَعْ أَبِيْهِ الاِنْتِسَابُ
|