صفحة جديدة 8
فإن كان لجعل من غير المستبقين جاز، وهو للسابق منهما، وإن كان من أحدهما فسبق
المخرج أو جاءا معاً أحرز سبقه ولا شيء له سواه، وإن سبق الآخر أخذه، وإن أخرجا
جميعاً لم يجز إلا أن يدخلا بينهما محللاً يكافئ فرسه فرسيهما، أو بعيره بعيريهما،
أو رميه رميهما، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من أدخل فرساً بين فرسين وهو لا يأمن أن يسبق فليس بقمار،
ومن أدخل فرساً بين فرسين وقد أمن أن يسبق فهو قمار،
فإن سبقهما أحرز سبقيهما، وإن سبق أحدهما أحرز سبق نفسه
وأخذ سبق صاحبه، ولا بد من تحديد المسافه وبيان الغاية وقدر.
الإصابة وصفتها وعدد الرشق، وإنما تكون المسابقة في الرمي على الإصابة لا على
البعد.