تفسير الإمام ابن كثير سورة لقمان من آية ٢٠ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ الإستعداد للموت قبل نزوله خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٣ إلى ٣٣٥ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٦ => القواعد النورانية الفقهية ۞ فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ ثلاث مهلكات وثلات منجيات خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٦ إلى ٣٣٩ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٧ => القواعد النورانية الفقهية ۞ إجماع الأئمة الأربعة واختلافهم للوزير ابن هبيرة باب المضاربة من المسألة ١٤١٢ إلى ١٤١٨ => اجماع الأئمة الأربعة واختلافهم ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١ إلى ١٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١٨ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ فضائل عشر ذي الحجة ويوم عرفة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ خطبة عيد الأضحى ١٤٤٤هـ للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي في ساحة مسجد دار الفاروق بمدينة بلومنتون ولاية مينيسوتا => خطب الجمعة ۞ وافعلوا الخير لعلكم تفلحون خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ إذا كَنَزَ الناسُ الذهَبَ والفِضَّةَ، فاكْنِزوا هؤلاء الكَلِماتِ خطبة الجمعة للشيخ د وليد المنيسي => خطب الجمعة ۞ من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير سورة البقرة ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ شرح كتاب تفسير للإمام إبن كثير تفسير آية ١٠٠ من سورة الكهف => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١ إلى ٦ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٧ إلى ١٣ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١٤ إلى ٢٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٢٦ إلى ٢٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٠ إلى ٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع تفسير الآيات من ٣٣ إلى ٣٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٣٦ و ٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٨ إلى ٤٠ => تفسير ابن كثير ۞ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤١ إلى ٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ كل نفس ذائقة الموت خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ المحاضرة الأولى عن الرجاء بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثانية عن قسوة القلب بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثالثة عن الصدق بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤٥ إلى ٥٠ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع آية ٥٠ و٥١ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٢ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٣و٥٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٥ و٥٦ => تفسير ابن كثير ۞ إنما المؤمنون إخوة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ الدرس الأول من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثاني من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثالث من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الرابع من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الخامس من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس السادس والأخير من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية
المرئيات الأكثر زيارة
الكتب الأكثر زيارة

23- النَّوع السَّابع والأرْبَعُون: معرفةُ الوحدان

23- النَّوع السَّابع والأرْبَعُون: معرفةُ الوحدان
407 زائر
21-05-2016
صفحة جديدة 1

النَّوعُ السَّابع والأرْبَعُون: مَنْ لم يَرْو عنهُ إلاَّ واحدٌ

[النَّوع السَّابع والأرْبَعُون]: معرفةُ الوحدان وهو [من لم يرو عنه إلاَّ واحد].

لمُسْلم فيه كِتَاب، مِثَالُه: وَهْبُ بن خَنْبَش.

وعَامرُ بن شَهْر، وعُروةُ بن مُضَرِّس، ومُحمَّد بن صَفْوان، ومُحمَّد بن صَيْفي، صَحَابيُّون لم يرو عنهُم غير الشَّعبي، وانفردَ قَيْس بن أبي حازم بالرِّواية عن أبيه، ودُكَين، والصُّنَابح بن الأعْسَر، ومِرْدَاس من الصَّحَابة.

ومِمَّن لم يَرو عنهُ من الصَّحَابة إلاَّ ابنه: المُسيبُ والدُ سَعيدٍ، ومُعاويةُ والدُ حكيم، وقُرَّة بن إياس والد مُعَاوية، وأبو لَيْلَى والد عبد الرَّحمن، قال الحاكم: لم يُخَرِّجا في «الصَّحيحين» عن أحَدٍ من هَذَا القَبِيل، وغَلَّطُوه بإخراجهما حديث المُسيب أبي سعيد في وفَاةِ أبي طَالب، وبإخْراج البُخَاري حديث الحَسَن عن عَمرو بن تَغْلب، وقَيْس عن مِرْداس.

[وبإخراج البُخَاري حديث الحسن] البصري [عن عَمرو بن تَغْلب] مرفوعًا: «إنَّي لأُعطي الرَّجُل والَّذي أدع أحب إليَّ ...» ولم يرو عنه غير الحسن، كما قاله مسلم في «الوحدان» وغيره، وإن قال ابن عبد البر وابن أبي حاتم: روى عنه الحكم بن الأعرج. فقد قال العِرَاقي: لم أر لهُ رواية عنه في شيء من طُرقِ الحديث.

وبإخْرَاج مُسْلم حديث عبد الله بن الصَّامت عن رَافع بن عَمرو، ونَظَائره في «الصَّحيحين» كثيرة، وقد تَقدَّم في النَّوعُ الثَّالث والعِشْرين،

[وقد تقدَّم في النَّوع الثَّالث والعشرين] شيء من هذا النَّوع.

وفي التَّابعين: أبو العُشَراء لَمْ يرو عنهُ غير حمَّاد بن سَلَمة، وتفرَّد الزُّهْري عن نَيِّف وعِشْرين من التَّابعين

[و] مثاله [في التَّابعين: أبو العُشَراء] الدَّرامي [لم يرو عنه غير حمَّاد بن سلمة].

وعَمرو بن دِينَار عن جَمَاعة، وكذا يَحْيَى بن سعيد الأنْصَاري، وأبو إسْحَاق السَّبيعي، وهِشَام بن عُرْوة، ومَالك، وغيرهم رَضِي الله عنهم.

النَّوعُ الثَّامن والأرْبَعُون: مَعْرفة مَنْ ذُكِرَ بأسْمَاءٍ أو صِفَات مُخْتلفة

هُو فُنٌّ عَويصٌ تمسُّ الحَاجة إليهِ لمَعْرفة التَّدْليس، وصنَّف فيه عبد الغَني بن سعيد وغيرُه.

مِثَالهُ: مُحمَّد بن السَّائب الكَلْبي المُفَسِّر، وهُو أبو النَّضْر المَرْوي عنهُ حديث تَميمٍ الدَّاري وعَدي.

وهو حمَّاد بن السَّائب رَاوي: «ذَكَاةُ كُل مَسْكٍ دِبَاغه».

[وهو حمَّاد بن السَّائب راوي] حديث: [«ذَكَاة كل مَسْك] بفتح الميم، أي: جِلْد [دباغه»] رواه عنه ابن إسْحَاق، عن عبد الله بن الحارث، عن ابن عبَّاس، أبو أُسَامة حمَّاد بن أُسَامة، وسمَّاه حمَّاداً، أخذاً من مُحمَّد، وقد غلط فيه حمزة بن مُحمَّد الكِتّاني الحافظ والنَّسائي.

وهُو أبو سَعِيد الَّذي يَرْوي عَنهُ عَطيَّةُ التَّفْسير

[وهو أبو سعيد الَّذي روى عنه عطية] العَوْفي [التَّفسير] وكنَّاهُ بذلك ليُوهم النَّاس أنَّه إنَّما يروي عن أبي سعيد الخُدْري.

ومثلُهُ سَالم الرَّاوي عن أبي هُرَيرة وأبي سَعِيد وعَائشة، وهو سالم أبو عبد الله (المديني) المَدَني، وهو أيضاً سَالم مَوْلَى مالك بن أوْس، وسَالم مَوْلى شَدَّاد بن الهَادِ، وسَالم مَوْلى النَّصْريين، وسَالم مَوْلى المهْري، وسَالم سَبْلان، وسَالم أبو عبد الله الدَّوْسي، وسَالم مَوْلى دَوْس، وأبو عبد الله مَوْلَى شَدَّاد.

ومثلهُ محمَّد بن أبي قَيْس الشَّامي المَصْلُوب في الزَّنْدقة، وكان يضع الحديث قال ابن الجَوْزي: دُلِّس اسمه على خمسين وجهًا.

وقال عبد الله بن أحمد بن سَوَادة: قلبُوا اسمه على مئة اسم وزيادة، قد جمعتها في كتاب. انتهى.
فقيل فيه: محمَّد بن سعيد، وقيلَ: محمَّد مولى بني هاشم، وقيلَ: محمَّد بن أبي قيس، وقيلَ: مُحمَّد بن الطبري، وقيلَ: مُحمَّد بن حسَّان، وقيلَ: أبو عبد الرَّحمن الشَّامي، وقيلَ: مُحمَّد الأردني، وقيلَ: مُحمَّد بن سعيد بن حسَّان بن قيس، وقيلَ: مُحمَّد بن سعيد الأسدي، وقيلَ: أبو عبد الله الأسدي، وقيلَ: مُحمَّد بن أبي حسَّان، وقيلَ: مُحمَّد بن أبي سهل، وقيلَ: مُحمَّد الشَّامي، وقيلَ: مُحمَّد بن أبي زينب، وقيلَ: مُحمَّد بن أبي زكريا، وقيلَ: مُحمَّد بن أبي الحسن، وقيلَ: مُحمَّد بن أبي سعيد، وقيلَ: أبو قيس الدِّمشقي، وقيلَ: عبد الرَّحمن، وقيلَ: عبد الكريم على معنى التعبد لله، وقيلَ غير ذلك.

واسْتَعملَ الخَطِيب كثيرًا مِنْ هَذَا في شُيُوخه

[واستعمل الخَطِيب كثيرا من هذا في شُيوخه] فيروي في كُتُبه عن أبي القاسم الأزهري، وعن عُبيد الله بن أبي الفتح الفارسي، وعن عُبيد الله بن أحمد بن عُثْمان الصَّيرفي، والكل واحد.

النَّوعُ التَّاسع والأرْبَعُون: مَعْرفَة المُفْرداتِ

هُو فَنٌّ حَسنٌ يُوجدُ في أوَاخِرَ الأبْوابِ، وأُفرِدَ بالتَّصْنيف، وهُو أقْسَام:

الأوَّل: في الأسْمَاء، فمن الصَّحَابة: أجْمَدُ بالجيم بنُ عُجْيَان، كسُفيان، وقيلَ: كعُلَيّان

[وهو أقسام]:

[الأوَّل: في الأسماء، فمن الصَّحَابة: أجمد بالجيم] وضبطه القاضي أبو بكر بن العربي بالحاء المهملة، فوهم [ابنُ عُجيان] بضم المُهْملة وسُكون الجيم وتحتية [كسُفيان] وقيلَ: بالضم والفتح والتَّشديد [وقيلَ: كَعُليان] همداني شهد فتح مصر، قال ابن يُونس: لا أعلم له رواية.

جُبَيب، بضم الجيم، سَنْدر، شَكَل بِفَتْحِهما، صُدَىّ أبو أُمَامة، صُنَابح بن الأعْسَر.

[جُبيب] بن الحارث [بضم الجيم] وموحدتين، وغلط ابن شاهين فجعله بالخاء المُعجمة، وغلط بعضهم فجعله بالرَّاء آخره.

[سَنْدر] بفَتْح المُهملتين، بينهما نُون ساكنة، الخَصي، مولى زنباع الجُذَامي، نزل مصر، ويُكنى أبا الأسْود، وأبا عبد الله باسم ابنه، وظنَّ بعضهم أنهما اثنان.

[شَكَل بفتحهما] ابن حُميد العَبْسي من رهط حُذيفة، نزل الكُوفة، روى حديثه أصحاب «السنن».

[صُدى] بالضم والفتح والتشديد، ابن عجلان أبو أُمَامة البَاهلي.

[صُنابح] بالضم، آخره مُهملة ابن الأعْسَر البَجَلي الأحمسي.

قال ابن عبد البر: ليسَ الصُّنابح هو الصُّنابحي الَّذي روى عن أبي بكر، لأنَّ هذا اسم، وذاك نسب، وهذا صحابي، وذاك تابعي، وهذا كوفي، وذاك شامي.

وقال شيخ الإسلام: في «الإصابة» قيل في كل منهما: صُنابح وصُنابحي، لكن الصَّواب في ابن الأعْسر: صُنابح، وفي الآخر: صُنابحي، ويظهر الفرق بينهما بالرُّواة عنهما، فحيث جاءت الرِّواية عن قيس بن أبي حازم عنه، فهو ابن الأعسر، وهو الصحابي، وحديثه موصول، وحيث جاءت عن غير قيس عنه، فهو الصُّنَابحي، وهو التَّابعي، وحديثه مُرسل.

قلت: أضبط من هذا: أنَّ الصُّنَابح لم يرو غير حديثين، فيما ذكر ابن المَدِيني، وزاد الطَّبراني ثالثًا من رِوَاية الحارث بن وهب، وغلط فيه بأنَّه الصُّنابحي.

كَلَدة بفتحهما ابنُ حَنْبل، وَابِصَةُ بن مَعْبد، نُبَيْشة الخَيْر، شَمْغُون أبو رَيْحَانة، بالشِّين والغين المُعْجَمتين، ويُقَال: بالعين المُهْملة.

هُبَيبٌ مُصَغَّر بالمُوَحَّدة المُكَرَّرة، ابن مُغْفِل بإسكان المُعجمة، لُبَيّ باللام كأُبَيّ، ابن لَبَا، كعصا.
[هُبيب، مصغر بالموحدة المُكررة، ابن مُغْفِل بإسكان المعجمة] وضم الميم وكسر الفاء، الغِفَاري.

[لُبَي باللام] أوله مصغر [كأُبي] بن كعب، وغلط ابن قانع فسماه أُبيا [ابن لَبَا] بالفتح والتخفيف [كعصا] من بني أسد.

ومن غير الصَّحَابة: أوْسَطُ بن عَمْرو، تَدُوم بفتح المُثنَّاة من فوق، وقيلَ: من تحتٍ وبضمِّ الدَّال، جَيْلانُ بِكَسْرِ الجيم، أبو الجَلدِ بفتحها، الدُّجَين بالجيم مُصغَّر.

[ومن غير الصَّحَابة: أوسط بن عَمرو] البجلي تابعي.

[تَدُوم، بفتح المثناة من فوق، وقيلَ: من تحت وبضم الدَّال] ابن صُبح الكلاعي.

[جيلان بكسر الجيم] ابن فَرْوة

[أبو الجَلْد بفتحها] الأخباري.

[الدُّجَين بالجيم مُصغَّر] ابن ثابت أبو الغُصْن.

زِرِّ بنُ حُبَيش، سُعَير بن الخِمْسِ، وُرْدَان، مُسْتمر بن الرَّيان، عَزْوان بفتح المُهْملة وإسْكَان الزَّاي.

[زر بن حُبيش] التَّابعي الكبير.

[سُعَير] مُصغَّر بمُهملتين [ابن الخِمْس] بكسر المُعْجمة وسُكُون الميم ومُهملة

قال ابن الصَّلاح: انفرد في اسمه واسم أبيه.

[وُرْدان] بالضم، وهذا مزيد على ابن الصَّلاح.

[مُستمر] بصيغة الفاعل من استمر [ابن الرَّيان] تابعي رأى أنسًا.

نَوْف البِكَاليُّ بكسر المُوحَّدة وتخفيف الكاف، وغلبَ على ألسنتهم الفَتْح والتَّشديد، ضُرَيب بن نُقَير بن سُمَير، مصغرات، ونُقَير بالقاف، وقيلَ: بالفاء، وقيلَ: نفيل بالفَاء واللام، هَمَذَانُ، بريدُ عُمر بن الخَطَّاب رضي الله عنه بالمُعْجمة وفتح الميم، كالبَلْدة، وقيلَ: بالمُهملة وإسْكَان الميم كالقَبِيلة.

[نَوْف] بالفتح والسُّكون ابن فَضَالة [البِكَالي، بكسر الموحدة وتخفيف الكاف، وغلب على ألسنتهم الفتح والتَّشديد] والصَّواب الأوَّل، ونسبته إلى بني بِكَال ابن دعمي، بطن من حِمْير، وهو ابن امرأة كعب الأحبار، وقيلَ ابن أخيه.

[ضُريب] بالمُعجمة والرَّاء [بن نُقَير بن سُمير] الثَّلاثة [مُصغَّرات، ونُقَير] والده [بالقاف، وقيلَ: بالفاء، وقيلَ: نفيل بالفاء واللام].

القِسْمُ الثَّاني: الكُنَى: أبُو العُبَيديْن بالتَّثنية والتَّصْغير، اسمهُ مُعَاوية بن سَبْرَة،

[القسم الثَّاني: الكُنَى: أبو العُبَيدين، بالتثنية والتَّصغير، اسمه مُعَاوية بن سبرة] من أصحاب ابن مَسْعُود، له حديثان أو ثلاثة.

أبو العُشَراء أُسَامةُ، وقيلَ: غيرُ ذلكَ،

[أبو العُشَراء] الدَّارمي اسمه [أسامة] بن مالك بن قِهْطم، بكسر القاف، فيما ذكر ابن الصَّلاح(496) في النَّوع الخامس والأربعين أنَّه الأشهر

[وقيلَ غير ذلك] فقيل: يَسَار بن بكر بن مَسْعُود، وقيلَ: عُطَارد بن بكر، وقيلَ: ابن برز، براء ساكنة، وقيلَ: مفتوحة ثمَّ زاي

أبو المُدِلَّة، بكسر المُهْملة وفتح اللام المُشدَّدة، لم يُعرف اسمهُ، وانفردَ أبو نُعَيم بتسميته عُبيد الله بن عبد الله،

[أبو المُدلَّة، بكسر المهملة وفتح اللام المُشدَّدة، لم يعرف اسمه، وانفرد أبو نعيم بتسميته عُبيد الله بن عبد الله] كذا قالهُ ابن الصَّلاح أيضًا.

قال العِرَاقي: وليس كذلك، بل سمَّاه كذلك ابن حبَّان في «الثِّقات».

وقال أبو أحمد الحاكم: هو أخو سعيد بن يسار، وأخطأ إنَّما ذاكَ أبو مُزرد، وهو أيضًا فرد، واسمهُ عبد الرَّحمن بن يَسَار.

قال ابن الصَّلاح في أبي المُدلة: روى عنه الأعمش وابن عُيَينة وجماعة

قال العِرَاقي: وهو وَهمٌ عَجِيب، فلم يرو عنه واحد منهم أصلاً، بل انفردَ عنهُ أبو مُجَاهد سعد الطَّائي، كما صرَّح به ابن المَدِيني، ولا أعلمُ في ذلك خلافًا بين أهل الحديث

أبُو مُرَايةَ بالمُثنَّاة من تحت وضمِّ الميم وتخفيف الرَّاء، اسمهُ عبد الله بن عَمْرو،

[أبو مُراية، بالمُثناة من تحت وضم الميم وتخفيف الرَّاء، اسمه عبد الله بن عَمرو] تابعي، روى عنه قَتَادة.

أبو مُعَيْد مُصغَّر، حفصُ بن غَيْلان.

[أبو مُعَيْد مصغَّر] مخفَّف الياء [حفص بن غَيْلان] الهمداني، روى عن مكحول وغيره.

القِسْمُ الثَّالث: الألقابُ: سَفِينةُ مَوْلَى رَسُول الله صلى الله عليه وسلم، مِهْرَان، وقيلَ غيرهُ،

[القسم الثَّالث: الألقاب: سَفِينة، مولى رَسُول الله صلى الله عليه وسلم ] لقب فرد، اسمه [مِهْران] بالكسر [وقيلَ غيره] وسيأتي في النَّوع الآتي، وسبب تلقيبه أنَّه حمل متاعًا كثيرًا لرفقته في الغزو، فقال له النَّبي صلى الله عليه وسلم: «أنتَ سَفينة»

مِنْدل بكسرِ الميم عن الخَطِيب وغيره، ويقولونه بفتحها، اسمهُ عَمرو،

[مِنْدل، بكسر الميم عن الخَطِيب وغيره، ويَقُولونه بفتحها]

قال الحافظ أبو الفضل ابن ناصر: وهو الصَّواب، نقلهُ العِرَاقي في نكته [اسمه عَمرو] بن علي

سُحْنُون، بضم السِّين وفتحها، عبد السَّلام

[سحنُون] بضمِّ السِّين وفتحها، عبد السَّلام بن سعيد التنوخي القيرواني، صاحب «المدونة»

مُطَيَّن،

[مُطين] مُصغَّر الحَضْرمي

ومُشْكدَانه، وآخَرُون.

| حفظ | Download , استماع | Play |
 
من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ - تفسير سورة البقرة
المجلس 17 - أثر الاختلاف في القواعد الأصولية