44- ثُمَّ مَعَ المَفْعُّولِ حَالُ الفِعْلِ
|
|
كَحَالِهِ مَعْ فَاعِلٍ مِنْ أَجْلِ
|
45- تَلَبُّسٍ لاَ كَوْنُ ذَاكَ قَدْ جَرَى
|
|
وَإِنْ يُرَدْ (يَرِد) -إِنْ لَمْ يَكُنْ قَدْ ذُكِرَا-
|
46- النَّفْيُ مُطلَقًا أَوِ الإِثْبَاتُ لَهْ
|
|
فَذَاكَ مِثْلُ لاَزِمٍ فِي المَنْزلَهْ
|
47- مِنْ غَيْر تَقْدِيرٍ وَإِلَّا لَزِمَا
|
|
وَالحَذْفُ لِلْبَيَانِ فِيما أُبْهِمَا
|
48- أَوْ لِمَجِيءِ الذِّكْرِ أَوْ لِرَدِّ
|
|
تَوَهُّمِ (السَّامِعِ) (غَيْرَ) الْقَصْدِ
|
49- أَوْ هُوَ لِلتَّعْمِيمِ أَوْ لِلْفَاصِلَهْ
|
|
أَوْ هُوَ لاِسْتِهْجَانِك المُقَابَلَه
|
50- وَقَدِّمِ المَفْعُولَ أَوْ شَبِيهَهُ
|
|
رَدًّا عَلَى مَنْ لمْ يُصِبْ تَعْيِينَهُ
|
51- وَبَعْضَ مَعْمُولٍ عَلَى بَعْضٍ كَمَا
|
|
إِذَا اهْتِمَامٌ أَوْ لأصْلٍ عُلِمَا
|