تفسير الإمام ابن كثير سورة لقمان من آية ٢٠ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ الإستعداد للموت قبل نزوله خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٣ إلى ٣٣٥ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٦ => القواعد النورانية الفقهية ۞ فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ ثلاث مهلكات وثلات منجيات خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٦ إلى ٣٣٩ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٧ => القواعد النورانية الفقهية ۞ إجماع الأئمة الأربعة واختلافهم للوزير ابن هبيرة باب المضاربة من المسألة ١٤١٢ إلى ١٤١٨ => اجماع الأئمة الأربعة واختلافهم ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١ إلى ١٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١٨ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ فضائل عشر ذي الحجة ويوم عرفة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ خطبة عيد الأضحى ١٤٤٤هـ للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي في ساحة مسجد دار الفاروق بمدينة بلومنتون ولاية مينيسوتا => خطب الجمعة ۞ وافعلوا الخير لعلكم تفلحون خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ إذا كَنَزَ الناسُ الذهَبَ والفِضَّةَ، فاكْنِزوا هؤلاء الكَلِماتِ خطبة الجمعة للشيخ د وليد المنيسي => خطب الجمعة ۞ من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير سورة البقرة ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ شرح كتاب تفسير للإمام إبن كثير تفسير آية ١٠٠ من سورة الكهف => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١ إلى ٦ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٧ إلى ١٣ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١٤ إلى ٢٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٢٦ إلى ٢٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٠ إلى ٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع تفسير الآيات من ٣٣ إلى ٣٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٣٦ و ٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٨ إلى ٤٠ => تفسير ابن كثير ۞ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤١ إلى ٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ كل نفس ذائقة الموت خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ المحاضرة الأولى عن الرجاء بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثانية عن قسوة القلب بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثالثة عن الصدق بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤٥ إلى ٥٠ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع آية ٥٠ و٥١ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٢ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٣و٥٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٥ و٥٦ => تفسير ابن كثير ۞ إنما المؤمنون إخوة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ الدرس الأول من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثاني من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثالث من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الرابع من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الخامس من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس السادس والأخير من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية
المرئيات الأكثر زيارة
الكتب الأكثر زيارة

من مظاهر الغرور والعجب بالنفس

من مظاهر الغرور والعجب بالنفس
1542 زائر
20-11-2015
فضيلة الشيخ د. وليد بن إدريس المنيسي

من مظاهر الغرور والعجب بالنفس ما يلي :

– بعض الدكاترة في الجامعات الإسلامية ممن قدر الله تعالى أن بعض العلماء أو طلاب العلم المتقدمين ممن هم في مقام أقران ذلك الدكتور أو شيوخه احتاجوا إلى شهادة فدرسوا في جامعتهم وأخذوا عندهم بعض المقررات فتراهم إذا ذكر اسم الدارس يقول المدرس متباهيا بدون حاجة تدعوه إلى ذلك : هذا من تلاميذي أنا درسته مادة كذا وأشرفت عليه في بحث كذا بما يوهم أن هذا الدكتور هو صاحب الفضل في إتقان العالم لما يتقنه من العلوم، مع أن الدكتور يعلم أن ذلك العالم لم يستفد منه سوى الشهادة الدراسية .


– نفس الشيء يحصل من بعض المجيزين للإجازات الحديثية ممن حصل لهم فرصة الالتقاء ببعض المسندين أو مراسلتهم والحصول منهم على إجازات أنه ربما استجازهم من هو من أقرانهم أو شيوخهم إما لحاجته إلى سندهم وإما تواضعا ورغبة في أن يكون ممن يأخذ عمن هو مثله وعمن هو دونه ، فيقول المجيز متباهيا بدون حاجة تدعوه إلى ذلك : العالم الفلاني من تلاميذي أنا أجزته بكذا وكذا ، ولذا أوصي الراغبين في الحصول على إجازات حديثية ألا يحملهم حب الاستكثار منها إلى الرواية عن المنّانين الذين يتبعون إجازتهم المن والأذى ، بل أعجب من ذلك رأيت من يتبرع بإجازة بعض المشاهير الذين لم يستجيزوه أصلا ، فربما قبلوها إحراجا وهضما لأنفسهم ، فيتباهى المجيز بأن هؤلاء المشاهير هم من تلاميذه .


كذلك من مظاهره أن يخاطب المغرور شيوخه أو من هم في مقام شيوخه ومن هم أسبق منه طلبا للعلم ، فيقول أخونا فلان ، وزميلنا فلان والأخ فلان ، ويأنف أن يقول شيخي فلان أو الشيخ فلان لمن هو يستحق أن يقال له ذلك .


كذلك من مظاهره أن ترى شخصا متعالما لا يفتأ يثني على نفسه أنا حضر خطبتي العالم الفلاني وأنا مدحني العالم العلاني وأنا ألفت وأنا حاضرت وأنا فعلت وفعلت ، بدون حاجة حقيقية تدعو إلى ذلك


كذلك من مظاهره أن يكتب المرء موضوعا في ملتقى ثم يرى أنه لم يُكتب مثله ، فتجده كلما انخفض يرفعه بعبارة (للرفع ) بدون إضافة جديدة ولا حاجة داعية إلى رفعه ، أو يظل ينسخه ويلصقه بطريقة فجة في كل ملتقى وفي ثنايا موضوعات لا يربطها به رابط ولا يزيدها لصقه إلا تشويشا وتشتيتا .


كذلك من مظاهره أن يأنف الكاتب من المشاركة بفائدته في موضوعات غيره رغم اطلاعه عليها وعلمه بوجودها فتراه إذا كانت عنده فائدة متممة لموضوع غيره يفتح لها موضوعا جديدا بدون حاجة أو داع .


– وكذلك رأيت أكثر من واحد من المؤلفين يكون ألف كتابا في موضوع مطروق كأحكام الحج أو الميراث مثلا ، فكلما ذكَر أو ذُكِر عنده شيء مما اشتمل عليه كتابه يقول : أنا ذكرت هذا في كتابي الفلاني ، حتى لو قال قائل الوقوف بعرفة يكون تاسع ذي الحجة فيقول : أنا ذكرت هذا في كتابي ارجع إلى كتابي الفلاني فستجد فيه تقرير هذه المسألة ، وكأن كتابه هو المصدر الحصري الوحيد الذي تلقى الخلق أجمعون هذه المعلومة منه .

تنبيه : الغرض من هذا الموضوع هو أن يراجع كل منا نفسه ليخليها من هذه المظاهر وليحليها بضدها ، وليس الغرض إساءة الظن بالغير ممن ربما صدر عنه شيء من ذلك بقصد حسن أو نية صالحة أو حاجة دعته إلى ذلك قد لا نعلمها

اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، نسأل الله تعالى أن يبصرنا وإخواننا أجمعين بعيوب أنفسنا ، وأن يجعلنا ممن زكى نفسه ، ونهاها عن الهوى

   طباعة 
التهنئة بالعام الهجري - ركــــن الـمـقـالات
من لم تعزه التقوى فلا عز له - ركــــن الـمـقـالات
إن الله مع المتقين - ركــــن الـمـقـالات