من البيت 153 إلى 157 مفقود من البيت 143 => شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ۞ من البيت 158 => شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ۞ من البيت 166 إلى 173 => شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ۞ من البيت 174 => شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ۞ من البيت 183 => شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ۞ Ramadan-Lounging-Sessions => كتب الشيخ ۞ Igzal-Alatyah-Sharh-Ashubrawyah => كتب الشيخ ۞ FathulMannan => كتب الشيخ ۞ من البيت ١٨٧ => شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ۞ من البيت 193 => شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ۞

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية
مختارات من المرئيات

تصويب الأخطاء الطباعية الواقعة في هامش مصحف دار الصحابة للقراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة

تصويب الأخطاء الطباعية الواقعة في هامش مصحف دار الصحابة للقراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة
294 زائر
19-11-2015
فضيلة الشيخ د. وليد بن إدريس المنيسي

تصويب الأخطاء الطباعية الواقعة في هامش مصحف دار الصحابة للقراءات العشر

من طريق الشاطبية والدرة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

فمصحف دار الصحابة من أتقن كتب القراءات التي يسرت على الطلاب الإعداد والتحضير لقراءتهم ختمة بالقراءات العشر وفي طباعته جهد مشكور قد بذل فيه جزى الله من قام به خير الجزاء إلا أنه وقع في هامشه بعض الأخطاء الطباعية اليسيرة أحببت التنبيه عليها ليستفيد منها الطلاب

في سورة الأنعام ص ١٤٧ في المدغم حرمت ظهورها
(الصواب: (حملت ظهورهما

في سورة الأعراف في المدغم أمرتك قل

(الصواب : (أمرتك قال
(ولم يذكر تغليظ ورش في ( إصلاحها

في سورة التوبة (فيقتلون ويقتلون ) قال بكسر التاء

الصواب : بضم التاء
في سورة الرعد آية ٣٦ لم يذكر إثبات يعقوب ياء مئابي وصلا ووقفا

وأيضا للفائدة أخطأ صاحب إتحاف

فضلاء البشر الشيخ البنا الدمياطي رحمه الله وتبعه غيره فقالوا مئاب معا

والصواب أنه الموضع الثاني فقط

أما الأول المنون مئابٍ فلا ياء فيه ليعقوب ولا لغيره

(في سورة إبراهيم لم يذكر هاء السكت وقفا ليعقوب في (بمصرخي


(في سورة الإسراء في الوقف على أيا في قوله (أيا ما تدعو

والراجح أنه جائز فقط لحمزة والكسائي ورويس

وليس لكل القراء كما ذكر لكنها مسألة خلافية وما عليه مصحف دار الصحابة هو أحد المذهبين

فأردت التنبيه على المذهب الأرجح الموافق لظاهر الشاطبية والدرة

في سورة مريم لم يذكر إسكان ( آتان الكتاب ) لحمزة


في سورة الأنبياء (تستعجلون ) ذكر ليعقوب يستعجلون بياء في أولها

والصواب أنه قرأ تستعجلوني أولها تاء

فوقية وأثبت في آخرها ياء وصلا ووقفا


(في سورة الحج آية ٤٤ في الإدغام قال : (أخذتم

(الصواب : (أخذتهم


في سورة الطلاق (نكرا ) قال : والباقون بكسرها

الصواب : بإسكانها
وكتب
وليد بن إدريس المنيسي

   طباعة 
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
7 + 2 =
أدخل الناتج
التهنئة بالعام الهجري - ركــــن الـمـقـالات
من لم تعزه التقوى فلا عز له - ركــــن الـمـقـالات
إن الله مع المتقين - ركــــن الـمـقـالات