تفسير الإمام ابن كثير سورة لقمان من آية ٢٠ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ الإستعداد للموت قبل نزوله خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٣ إلى ٣٣٥ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٦ => القواعد النورانية الفقهية ۞ فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ ثلاث مهلكات وثلات منجيات خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٦ إلى ٣٣٩ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٧ => القواعد النورانية الفقهية ۞ إجماع الأئمة الأربعة واختلافهم للوزير ابن هبيرة باب المضاربة من المسألة ١٤١٢ إلى ١٤١٨ => اجماع الأئمة الأربعة واختلافهم ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١ إلى ١٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١٨ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ فضائل عشر ذي الحجة ويوم عرفة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ خطبة عيد الأضحى ١٤٤٤هـ للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي في ساحة مسجد دار الفاروق بمدينة بلومنتون ولاية مينيسوتا => خطب الجمعة ۞ وافعلوا الخير لعلكم تفلحون خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ إذا كَنَزَ الناسُ الذهَبَ والفِضَّةَ، فاكْنِزوا هؤلاء الكَلِماتِ خطبة الجمعة للشيخ د وليد المنيسي => خطب الجمعة ۞ من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير سورة البقرة ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ شرح كتاب تفسير للإمام إبن كثير تفسير آية ١٠٠ من سورة الكهف => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١ إلى ٦ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٧ إلى ١٣ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١٤ إلى ٢٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٢٦ إلى ٢٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٠ إلى ٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع تفسير الآيات من ٣٣ إلى ٣٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٣٦ و ٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٨ إلى ٤٠ => تفسير ابن كثير ۞ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤١ إلى ٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ كل نفس ذائقة الموت خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ المحاضرة الأولى عن الرجاء بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثانية عن قسوة القلب بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثالثة عن الصدق بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤٥ إلى ٥٠ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع آية ٥٠ و٥١ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٢ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٣و٥٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٥ و٥٦ => تفسير ابن كثير ۞ إنما المؤمنون إخوة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ الدرس الأول من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثاني من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثالث من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الرابع من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الخامس من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس السادس والأخير من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية
المرئيات الأكثر زيارة
الكتب الأكثر زيارة

4- من البيت 16 إلى البيت 64

4- من البيت 16 إلى البيت 64
555 زائر
03-06-2017
HTML Editor - Full Version

16- وقُدْرتُه لا نَقْص فيها وحُكْمه

يَعُمُّ فلا تخصيصَ في ذي القضيةِ

17- أُرِيْدُ بذا أن الحوادثَ كلَّها

بقُدرته كانت ومحض المشيئةِ

18- ومَالِكُنا في كلِّ ما قد أراده

له الحمدُ حَمْداً يعتلي كلَّ مِدْحةِ

19- فإنّ له في الخَلْق من نِعَم سَرَت

ومِنْ حِكَم فوق العقول الحكيمةِ

20- أموراً يحار العقل فيها إذا رأى

من الحِكَم العليا وكل عجيبةِ

21- فنؤمنُ أن الله عزَّ بِقَدرةٍ

وخَلْقٍ وإبرامٍ لحُكم المشيئةِ

22- فنثبت هذا كلَّه لإلهنا

ونثبت ما في ذاك من كل حِكمةِ

23- وهذا مَقامٌ طالما عجز الأُلَى

نَفَوْه وكَرّوا راجعين بحيرةِ

24- وتحقيقُ ما فيه بتبيين غَوْره

وتحرير حقِّ الحق في ذي الحقيقة

25- هو المطلب الأقصى لِوُرَّاد بحره

وذا عَسِرٌ في نَظْم هذي القصيدةِ

26- لحاجته تبيينَ عِلْمٍ مُحقَّقٍ

لأوصاف مولانا الإلهِ الكريمةِ

27- وأسمائه الحسنى وأحكام دينه

وأفعاله في كل هذي الخليقة

28- وهذا - بحمد الله - قد بان ظاهراً

وإلهامُه للخَلْق أفضلُ نعمة

29- وقد قيل في هذا وخُطَّ كتابُه

بيانٌ شفاءٌ للنفوس المريضةِ

30- فقولك: "لِمْ قد شاء؟" مثل سؤالِ مَنْ

يقول: فَلِمْ قد كان في الأَزَلِيّةِ

31- وذاك سؤال يُبْطِل العقلُ وَجْهَهُ

وتحريمُه قد جاء في كل شِرْعةِ

32- وفي الكون تخصيصٌ كثيرٌ يدلُّ مَنْ

له نوعُ عقلٍ أنه بإرادةِ

33- وإصدارُه عن واحد بعد واحدٍ

أو القولُ بالتجويز رَمْيَةُ حَيْرةِ

34- ولا ريبَ في تعليق كلِّ مُسَبَّبٍ

بما قبله من عِلّة مُوجِبيَّةِ

35- بل الشأنُ في الأسبابِ أسبابِ ما ترى

وإصدارها عن حُكْم محض المشيئة

36- وقولك: (لِمْ شاء الإلهُ) هو الذي

أزلَّ عقول الخَلْق في قَعْر حُفْرةِ

37- فإن المجوسَ القائلين بخالق

لِنَفْع وربٍّ مُبدعٍ للمَضرةِ

38- سؤالُهم عن عِلَّة (الشَّر) السرِّ أوقعت

أوائلَهم في شُبهة الثَّنويةِ

39- وأن ملاحيدَ الفلاسفةِ الأُلَى

يقولون بالفعل القديمِ بعِلّةِ

40- بغوا عِلّة في الكون بعد انعدامه

فلم يجدوا ذاكم فَضَلّوا بضلةِ

41- وإن مبادي الشر في كل أُمّة

ذوي مَلّة ميمونة نبويةِ

42- بخوضهموا في ذاكُمُ صار شِرْكهم

وجاء دروس البينات بفترةِ

43- ويكفيك نَقْضاً أن ما قد سألتَهُ

من العُذر مردودٌ لدى كل فِطرةِ

44- فأنت تعيب الطاعنين جميعهم

عليك وترميهم بكل مَذَمّةِ

45- وتَنْحل مَنْ والاك صَفْوَ مودةٍ

وتُبغض مَنْ ناواك من كل فِرْقة

46- وحالهم في كل قَوْل وفِعْلَة

كحالك - يا هذا - بأرجح حجة

47- وهَبْك كففتَ اللومَ عن كل كافرٍ

وكلِّ غَويٍّ خارجٍ عن محجة

48- فيلزمك الإعراضُ عن كل ظالمٍ

على الناس في نَفْس ومالٍ وحُرْمة

49- فلا تَغْضَبَنْ يوماً على سافكٍ دماً

ولا سارقٍ مالاً لصاحب فاقة

50- ولا شاتمٍ عِرْضاً مصوناً وإن علا

ولا ناكح فرجاً على وجه غَيّة

51- ولا قاطع للناس َنْهجَ سبيلِهم

ولا مُفْسدٍ في الأرض من كل وجهة

52- ولا شاهدٍ بالزور إفكاً وفِرْيةً

ولا قاذفٍ للمحصنات بزَنْيَة

53- ولا مُهْلِكٍ للحَرْث والنَّسْل عامداً

ولا حاكمٍ للعالمين برشوةِ

54- وكُفَّ لسان اللوم عن كل مُفْسدٍ

ولا تأخذنْ ذا جُرمةٍ بعقوبةِ

55- وسهِّل سبيل الكاذبين تعَمُّداً

على ربهم مِنْ كلِّ جاءٍ بفريةِ

56- وإن قصدوا إضلال مَنْ يستجيبهم

بِرومِ فسادِ النوع ثم الرياسةِ

57- وجَادِل عن الملعونِ فرعونَ إذ طغى

فأُغْرِق في اليم انتقاماً بغَضْبةِ

58- وكلِّ كَفورٍ مُشركٍ بإلههِ

وآخرَ طاغٍ كافرٍ بنبوةِ

59- كعادٍ ونمروذ وقومٍ لصالح

وقومٍ لنوح ثم أصحاب الآيكةِ

60- وخَاصِم لموسى ثم سائر مَنْ أتى

مِن الأنبياء مُحيياً للشريعة

61- على كونهم قد جاهَدوا الناس إذ بغوا

ونالوا مِن العاصي بليغ العقوبة

62- وإلا فكلُّ الخلقِ في كلِّ لفظةٍ

ولحظةِ عينٍ أو تَحَرُّك شعرةِ

63- وبطشة كفٍّ أو تخطي قُدَيْمَةٍ

وكلِّ حراكٍ بل وكل سُكَيْنَةِ

64- هم تحت أقدار الإلهِ وحُكمهِ

فما أنت فيما قد أتيت بحجةِ

| حفظ | Download , استماع | Play |
 
من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ - تفسير سورة البقرة
المجلس 17 - أثر الاختلاف في القواعد الأصولية