تفسير الإمام ابن كثير سورة لقمان من آية ٢٠ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ الإستعداد للموت قبل نزوله خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٣ إلى ٣٣٥ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٦ => القواعد النورانية الفقهية ۞ فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ ثلاث مهلكات وثلات منجيات خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٦ إلى ٣٣٩ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٧ => القواعد النورانية الفقهية ۞ إجماع الأئمة الأربعة واختلافهم للوزير ابن هبيرة باب المضاربة من المسألة ١٤١٢ إلى ١٤١٨ => اجماع الأئمة الأربعة واختلافهم ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١ إلى ١٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١٨ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ فضائل عشر ذي الحجة ويوم عرفة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ خطبة عيد الأضحى ١٤٤٤هـ للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي في ساحة مسجد دار الفاروق بمدينة بلومنتون ولاية مينيسوتا => خطب الجمعة ۞ وافعلوا الخير لعلكم تفلحون خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ إذا كَنَزَ الناسُ الذهَبَ والفِضَّةَ، فاكْنِزوا هؤلاء الكَلِماتِ خطبة الجمعة للشيخ د وليد المنيسي => خطب الجمعة ۞ من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير سورة البقرة ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ شرح كتاب تفسير للإمام إبن كثير تفسير آية ١٠٠ من سورة الكهف => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١ إلى ٦ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٧ إلى ١٣ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١٤ إلى ٢٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٢٦ إلى ٢٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٠ إلى ٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع تفسير الآيات من ٣٣ إلى ٣٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٣٦ و ٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٨ إلى ٤٠ => تفسير ابن كثير ۞ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤١ إلى ٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ كل نفس ذائقة الموت خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ المحاضرة الأولى عن الرجاء بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثانية عن قسوة القلب بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثالثة عن الصدق بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤٥ إلى ٥٠ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع آية ٥٠ و٥١ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٢ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٣و٥٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٥ و٥٦ => تفسير ابن كثير ۞ إنما المؤمنون إخوة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ الدرس الأول من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثاني من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثالث من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الرابع من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الخامس من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس السادس والأخير من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية
المرئيات الأكثر زيارة
الكتب الأكثر زيارة

25- النَّوعُ الثَّالث والخَمْسُون: المُؤتَلفُ والمُخْتلف

25- النَّوعُ الثَّالث والخَمْسُون: المُؤتَلفُ والمُخْتلف
360 زائر
21-05-2016
صفحة جديدة 1

النَّوعُ الثَّالث والخَمْسُون: المُؤتَلفُ والمُخْتلف

هُو فَنٌّ جَليلٌ، يقبحُ جَهْلهُ بأهلِ العِلْم، لا سِيَّما أهل الحَدِيث، ومَنْ لم يعرفهُ يَكْثُر خَطؤه، وَهُوَ ما يَتَّفقُ في الخَطِّ دُونَ اللَّفظ، وفِيهِ مُصنَّفاتٌ أحسَنُهَا وأكْمَلُهَا «الإكمال» لابن مَاكُولا، وأتَمَّه ابنُ نُقْطة.

وهُو مُنْتشرٌ لا ضَابطَ في أكْثَرهِ،

[وهو] أي: هذا النَّوع [منتشر لا ضابط في أكثره] وإنَّما يُضبط بالحفظ تفصيلاً.

وما ضُبطَ قِسْمان:

أحدهُمَا: على العُمُوم، كسَلاَّم، كُله مُشَدَّد إلاَّ خمسة: والدُ عبد الله بن سَلام، ومحمَّد بن سَلام شَيْخ البُخَاري، الصَّحيح تَخْفيفه، وقِيلَ: مُشدَّد، وسَلام بن مُحمَّد بن ناهضٍ، وسَمَّاه الطَّبراني: سَلامةَ.

وَجَدُّ مُحمَّد بن عبد الوهَّاب بن سَلَام المُعْتزلي الجُبَّائي، قال المُبَرِّد: ليسَ في كلام العرب سَلاَم مُخفَّف إلاَّ والد عبد الله بن سَلاَم الصَّحَابي، وسَلاَم بن أبي الحُقَيق، قال: وزادَ آخَرُون: سَلاَم بن مشْكم خَمَّارٌ في الجَاهلية، والمَعْروف تَشْديدهُ.

عُمَارةُ، ليس فيهم بِكَسْر العين إلاَّ أُبَي بن عِمَارة الصَّحَابي،

[عُمارة، ليس فيهم بكسر العين إلاَّ أُبَي بن عِمَارة الصَّحابي] مِمَّن صلَّى للقبلتين، حديثهُ عند أبي داود والحاكم

ومنهم مَنْ ضمَّه، ومن عَدَاه جمهُورهم بالضَّمِّ، وفيهم جَمَاعة بالفتح وتَشْديد الميم.

[ومن عَداهُ جمهورهم بالضمِّ] ذِكْرُ الجمهور زيادة من المُصنِّف على ابن الصَّلاح، لأنَّه عمَّم الضم.

فاعْتُرض عليه بما زاده المُصنِّف أيضًا في قوله: [وفيهم جماعة بالفتح وتشديد الميم].

فمن الرِّجَال: عَمَّارة، أحد أجداد ثعلبة، والد يزيد وعبد الله وبحاث.

وأحد أجداد عبد الله بن زياد البلوي.

وجد عبد الله بن مُدرك بن القمقام وغيرهم.

ومن النِّساء: عَمَّارة بنت عبد الوهَّاب الحمصية.

وعَمَّارة بنت نافع بن عُمر الجُمحي، وغيرهما

كَرِيزٌ، بالفتح في خُزَاعة، وبالضمِّ في عَبْدِ شَمسٍ وغيرهم.

حِزَام بالزَّاي في قُرَيش، وبالرَّاء في الأنْصَار،

قال العِرَاقي: قد يتوهم من هذا أنَّه لا يقع الأوَّل إلاَّ في قريش، ولا الثَّاني إلاَّ في الأنصار، وليس مُرادًا، بل المُراد أنَّ ما وقع من ذلك في قريش يكون بالزَّاي، وفي الأنصار يَكُون بالرَّاء، وقد ورد الأمران في عِدَّة قبائل غيرهما، فوقع بالزَّاي في خُزاعة، وبني عامر بن صَعْصعة وغيرهما، وبالرَّاء في بلى، وخَثْعم، وجُذَام، وتَميم بن مر، وفي خُزاعة أيضًا، وفي عُذْرة، وبني فَزَارة، وهُذَيل، وغيرهم كما بَيَّنه ابن مَاكُولا وغيره

العَيْشيُّون بالمُعْجمة بَصْريون، وبالمُهْملة مع المُوحَّدة كُوفيُّون، ومع النُّون شَاميُّون غالبًا.

[العَيْشيون، بالمُعجمة] قبلها تحتية، وأوله عين مهملة [بَصْريون] منهم عبد الرَّحمن بن المُبارك [وبالمُهملة مع الموحَّدة كُوفيون] منهم: عُبيد الله بن مُوسى [و] بالمهملة [مع النون شاميون] منهم: عُمير بن هانئ، وبلال بن سعد التابعيان، قال ذلك الخَطِيب والحاكم، وزاد: وبالقاف أوَّله وبالمهملة بطن من تميم.

وقال المُصنِّف كابن الصَّلاح: [غالبا] فإنَّ عمَّار بن ياسر عَنْسي، مع أنَّه مَعْدود في أهل الكوفة.

أبو عُبيدة كُله بالضمِّ،

[أبو عُبيدة] بالهاء [كلهم بالضَّم] قال الدَّارقُطْني: لا نعلم أحدًا يُكنى أبا عَبيدة بالفتح

السَّفَر بفتح الفَاء كُنيةٌ، وبإسْكَانها في البَاقي.

[السَّفَر بفتح الفاء، كُنْيةٌ، وبإسْكانها في البَاقي] أي: الأسماء

عِسْلٌ بِكَسر ثمَّ إسْكَانٌ، إلاَّ عَسَلَ بن ذَكْوان الأخْبَاريِّ بفَتْحهما.

[عِسْل] كله [بكسر] العين [ثمَّ إسْكَان] السين المهملة [إلاَّ عَسَل بن ذكوان الأخباري] البَصْري [بفتحهما] ذكره الدَّارقُطْني وغيره

غَنَّام كُلُّه بالمُعْجمة والنُّون، إلاَّ والد عليِّ بن عَثَّام، فبالمُهملة والمُثَلَّثة،

[غَنَّام كلُّه بالمُعْجمة] المفتوحة [والنُّون] المُشدَّدة [إلاَّ والد عليِّ بن عَثَّام] بن علي العامري الكُوفي [فبالمُهملة والمُثلثة] وحفيده أيضًا

قُمَيرٌ: كُلُّه مَضْمومٌ إلاَّ امرأة مَسْروق، فبالفتح،

[قُمير كلُّه مَضْمومٌ] مُصغَّر [إلاَّ امرأة مَسْروق] بن الأجْدع [فبالفتح] وكسر الميم بنت عَمرو

مِسْوَرٌ، كُلُّه مَكْسورٌ مُخفَّف الواو، إلاَّ ابن يزيد الصَّحَابي، وابن عبد المَلكِ اليَرْبوعي، فبالضَّمِّ والتَّشْديد

[مِسْور كلُّه مَكْسُور] الميم ساكن السِّين [مُخفَّف الواو] المفتوحة [إلاَّ ابن يزيد الصَّحابي وابن عبد الملك اليَرْبوعي، فبالضم والتَّشْديد] للواو المفتوحة.

الجَمالُ كلُّهُ بالجيم في الصِّفات، إلاَّ هارون بن عبد الله الحَمَّال، فبالحَاء، وجاء في الأسْمَاء: أبيضُ بن حَمَّال، وحَمال بن مالك بالحَاء وغَيْرهما،

[الجَمال كله بالجيم في الصِّفات] منهم مُحمَّد بن مَهْران الجمال شيخ الشَّيخين [إلاَّ هارون بن عبد الله الحَمَّال فبالحاء] المهملة كان بزَّاز فلمَّا تزهَّد حمل

وحكى ابن الجارود عن ابنه مُوسى الحافظ: أنَّه كان حَمَّالا، فتحوَّل إلى البز.

وقال الخليلي وابن الفلكي: لُقِّب به لكثرة ما حمل من العلم.

قال ابن الصَّلاح: ولا أراه يصح.

الهَمْداني بالإسْكَان، والمُهْملة في المُتقدِّمِين أكثر، وبالفَتْح والمُعْجمة في المُتأخِّرين أكثرُ

[الهَمْداني بالإسْكَان] في الميم [والمُهْملة] بعدها، نسبة إلى قبيلة همدان [في المُتقدِّمين أكثر] منه في المتأخِّرين منهُ، فيهم أبو العبَّاس بن عُقْدة، وجعفر بن علي الهَمَداني، من أصحاب السَّلفي.

عِيسَى بن أبي عِيسَى الحَنَّاط، بالمُهْملة والنُّون، وبالمُعْجمة مع المُوحَّدة، ومع المُثنَّاة من تحت كُلها جَائزة، وأوَّلها أشهر، ومثلهُ مُسْلم الخَبَّاط فيه الثَّلاثة.

[عيسَى بن أبي عيسَى] مَيْسرة الغِفَاري أبو مُوسى [الحنَّاط بالمُهملة والنُّون] نِسبة إلى بيع الحنطة.

[وبالمُعجمة مع الموحَّدة] نسبة إلى بيع الخبط الَّذي تأكله الإبل.

[و] بالمُعجمة [مع المُثناة من تحت] نسبة إلى الخياطة [كلها جائزة] فيه لأنَّه باشر الثلاثة.

قال ابن سعد: كان يقول: أنا حنَّاطٌ وخَيَّاط وخَبَّاط، كلاً قد عالجته.

[وأوَّلها أشهر، ومثلهُ مسلم] بن أبي مسلم [الخبَّاط، وفيه الثَّلاثة] ولكن الثَّاني أشهر فيه، ومثل هذا يُؤمن فيه الغلط ويَكُون اللافظ فيه مُصيبًا كيف نطق

القِسْمُ الثَّاني: ما وقعَ في «الصَّحيحين» أو «المُوطأ»: يَسَارٌ كُلهُ بالمُثنَّاة، ثمَّ المُهْملة، إلاَّ مُحمَّد بن بَشَّار، فبالمُوحَّدة والمُعْجمة، وفيها سَيَّار بن سَلامة، وابن أبي سَيَّار بتقديم السِّين.

[القسم الثَّاني]: ضبط [ما وقع في «الصَّحيحين»] فقط [أو] فيهما مع [«الموطأ»] أو في أحد الثَّلاثة:

بِشْرٌ، كلُّهُ بكَسْرِ المُوحَّدة وإسْكَان المُعْجمة، إلاَّ أرْبعةً فبضَمِّها وإهْمَالهَا: عبد الله بن بُسْر الصَّحَابي، وبُسْر بن سَعيد، وابن عُبيد الله، وابن مِحْجَن الدَّيْلمي، وقِيلَ: هذا بالمُعْجمة.

بَشِيرٌ كلُّه بفتح المُوحَّدة وكَسْرِ المُعْجمة، إلاَّ اثْنَين فبالضَّمِّ، ثمَّ الفتح: بُشَير بن كَعْب، وبُشَير بن يَسَار.

وثالثًا بضمِّ المُثناة من تَحْت وفَتْحِ المُهْملة: يُسَير بن عَمرو، ويُقال: أُسَيرٌ.

ورَابعًا بِضَمِّ النُّون وفَتْح المُهْملة: قَطَن بن نُسَير

يَزِيد، كُلُّه بالزَّاي إلاَّ ثَلاثة: بُرَيد بن عبد الله بن أبي بُرْدة، بضمِّ المُوحَّدة، وبالرَّاء، ومُحمَّد بن عَرْعَرة بن البِرنْدِ، بالمُوحَّدة، والرَّاء المَكْسُورتين، وقِيلَ: بفتحهما، ثمَّ بالنُّون، وعليِّ بن هَاشم بن البَرِيد، بفتح المُوحَّدة وكسر الرَّاء ومُثناة من تَحْت.

البَرَاء كُلُّه بالتَّخْفيف، إلاَّ أبَا مَعْشر البَرَّاء، وأبَا العَالية فبالتَّشْديد.

حَارثةُ، كلُّه بالحَاء، إلاَّ جَاريةَ بن قُدَامة، ويزيد بن جَارية، وعَمرو بن أبي سُفْيان بن أَسِيد بن جَارية، والأسْود بن العَلاء بن جَارية بن قُدَامة، ويَزِيد بن جَارية، فبالجيم.

جَرِير بالجيم والرَّاء، إلاَّ حَرِيز بن عُثْمان، وأبَا حَرِيز عبد الله بن الحُسَين الرَّاوي عن عِكْرمة فبالحَاء والزَّاي آخِرًا، ويُقَاربُهُ: حُدَير بالحَاء والدَّال، والد عِمْران، ووالدُ زَيْد وزِيَاد.

خِرَاش كُلَّه بالخاء المُعْجمة، إلاَّ والد رِبْعي فبالمُهْملة.

[خِرَاش كلهُ بالخَاء المُعجمة] المكسُورة والرَّاء، وآخره مُعجمة [إلاَّ والد رِبْعي فبالمُهْملة] أوَّله

وأدخلَ ابن ماكُولا هنا: خِدَاشًا بالدَّال، فقد رَوَى مسلم عن خالد بن خِدَاش، قال الذَّهَبي: ولا يَلْتبس، قال العِرَاقي: فلذا لم أسْتدركهُ.

حُصَينٌ، كلهُ بالضَّم والصَّاد المُهملة، إلاَّ أبا حَصِين عُثْمان بن عَاصم، فبالفتح، وأبا سَاسَان حُضَين بن المُنْذر، فبالضمِّ والضَّاد المُعْجمة.

حَازمٌ بالمُهْملة، إلاَّ أبا مُعَاوية مُحمَّد بن خَازم بالمُعْجمة.

حيَّان كُلهُ بالمُثناة إلاَّ حِبَّان بن مُنقذ، والد واسع بن حبَّان، وجد مُحمَّد بن يحيى بن حِبَّان، وجد حِبَّان واسع بن حِبَّان

[حيَّان كُله بالمثناة] من تحت مع المهملة [إلاَّ حبَّان بن مُنْقذ والد واسع بن حبَّان، وجد مُحمَّد بن يحيى بن حبَّان، وجد حبَّان بن واسع بن حبَّان].

وحَبَّان بن هلال مَنْسوبًا وغير منسوب، عن شُعْبة ووُهَيبٍ وهمَّام وغيرهم، فبالمُوحَّدة وفتح الحَاء، وحبَّان بن عطية، وابن مُوسَى منسوبًا وغير مَنْسُوب، عن عبد الله هو ابن المُبَارك، وحِبَّان بن العَرقة فبالكسر والموحَّدة.

حَبيبٌ كُلهُ بفتح المُهْملة، إلاَّ خُبَيب بن عَدي، وخُبَيب بن عبد الرَّحمن بن خُبَيب غير مَنْسُوب، عن حَفْص بن عَاصم، وأبَا خُبَيبٍ، كُنية ابن الزُّبَير، فبضمِّ المُعجمة.

حَكيمٌ، كُلهُ بفتح الحَاء، إلاَّ حُكَيم بن عبد الله، ورزيق بن حُكيم فبالضمِّ.

رَبَاح، كُلهُ بالمُوحَّدة، إلاَّ زِيَاد بن رِيَاح عن أبي هُرَيرة في أشْرَاط السَّاعة، فبالمُثنَّاة عِندَ الأكْثرين، وقال البُخَاري بالوَجْهين.

زبيدٌ، لَيْسَ فيهمَا إلاَّ زُبَيْد بن الحَارث بالمَوحَّدة، ثمَّ بالمُثنَّاة، ولا في «الموطأ» إلاَّ زُبيد بن الصَّلت بمُثناتين بكسر أوَّله ويُضم.

[زُبيد ليسَ فيهما] أي: «الصحيحين» [إلاَّ زُبيد بن الحارث] اليَامي [بالموحَّده، ثمَّ بالمُثناة ولا في «المُوطأ» إلاَّ زُبيد بن الصَّلت بن مَعْدي كرب الكِنْدي [بمثناتين] تحتيتين [بكسر أوَّله ويضم].

سُلَيم، كُلهُ بالضَّم، إلاَّ ابن حبّان فبالفَتْح

[سُليم كله بالضم] وفتح اللام [إلاَّ] سَليم [ابن حبّان فبالفتح] للسين وكسر اللام.

شُرَيح، كُلهُ بالمُعْجمة والحَاء، إلاَّ ابن يُونس، وابن النُّعْمان، وأحمد بن أبي سُرَيج فبالمُهْملة وبالجيم.

سَالم كُلهُ بالألف، إلاَّ سَلم بن زَرَير، وابن قُتَيبة، وابن أبي الذَّيَّال، وابن عبد الرَّحمن فبحذفها.

سُليمان، كُلهُ بالياء، إلاَّ سَلْمان الفَارسي، وابن عَامر، والأغَر، وعبد الرَّحمن بن سَلْمان فبحذفها.

سَلَمة بفتح اللام، إلاَّ عَمرو بن سَلِمة إمَام قَوْمه، وبني سَلِمة من الأنْصَار فبالكَسْر، وفي عبد الخالق بن سلمة الوَجْهان.

شَيْبَان، كُله بالمُعْجمة، (وفيها) (وفيهما) سِنَان بن أبي سِنَان، وابن رَبِيعة، وابن سَلَمة، وأحمد بن سِنَان، وأبو سِنَان ضِرَار بن مُرَّة، وأم سِنَان فبالمُهْملة والنُّون.

عُبَيْدة بالضمِّ، إلاَّ السَّلْماني وابن سُفْيان، وابن حُمَيد، وعَامر بن عَبِيدة فبالفَتْح.

عُبَيد، كُله بالضَّمِّ.

عُبَادة بالضَّمِّ إلاَّ مُحمَّد بن عَبَادة شيخ البُخَاري فبالفتح.

عَبْدة بإسْكَان المُوحَّدة، إلاَّ عاَمر بن عَبَدة، وبجَالة بن عَبَدة فبالفتح والإسْكَان.

عَبَّاد، كُلهُ بالفَتْح والتَّشْديد، إلاَّ قَيْس بن عُبَاد، فبالضَّم والتَّخْفيف.

عَقِيلٌ بالفتح، إلاَّ ابن خَالد، وهو عن الزُّهْري غير مَنْسُوب، ويَحْيى بن عُقَيل وبَنِي عُقَيل فبالضم.

وَاقِد، كله بالقاف.

الأنْسَاب: الأيْليُّ، كُله بفتح الهمزة وإسْكَان المُثناة.

البَزَّاز، بِزَايين، إلاَّ خَلَف بن هِشَام البَزَّار، والحَسَن الصّباح بن الصَّباح فآخِرُهما رَاءٌ.

البَصْريُّ: بالبَاء مفتوحة ومَكْسُورة، نِسْبة إلى البَصْرة، إلاَّ مالك بن أوْسِ بن الحَدَثان النَّصري، وعبد الواحدِ النَّصري، وسَالمًا مَوْلَى النَّصْريين، فبالنُّون..

الثَّوْريُّ، كُلُّه بالمُثلثة، إلاَّ أبا يَعْلى، مُحمَّد بن الصَّلت التَّوَّزي، فبالمُثناة فوق، وتَشْديد الواو المَفْتُوحة، وبالزَّاي.

[الثَّوري، كُله بالمُثلثة، إلاَّ أبا يعلى مُحمَّد بن الصَّلت التوَّزي فبالمثناة فوق] مفتوحة [وتشديد الواو المفتوحة وبالزَّاي] نسبة إلى تَوَّز، من بلاد فارس

الجُرَيريُّ، كُلُّه بضمِّ الجيم وفتح الرَّاء، إلاَّ أبا يَحْيى بن بِشْر شَيْخهما فبالحاء المَفْتوحة.

[الجُريري، كله بضم الجيم وفتح الرَّاء] وسُكون التحتية ثمَّ راء، نسبة إلى جُرير مصغرًا

الحَارثيُّ بالحَاء والمُثَلثة، وفيهمَا سَعْدٌ الجَاريُّ، بالجيم.

الحَرَاميُّ، كُلُّه بالرَّاء، وقولُهُ في مُسْلم في حديث أبي اليَسَر: «كانَ لي على فُلان الحَرَامي»، قيل بالرَّاء، وقِيلَ: الجُذَامي بالجيم والذَّال.

السَّلَميُّ، في الأنْصَار بفتحهما، ويَجُوز في لُغَيَّة كَسْرُ اللام وبضمِّ السِّين في بَنِي سُلَيم.

الهَمْدانيُّ، كُلُّه بالإسْكَان والمُهْملة.

| حفظ | Download , استماع | Play |
 
من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ - تفسير سورة البقرة
المجلس 17 - أثر الاختلاف في القواعد الأصولية