تفسير الإمام ابن كثير سورة لقمان من آية ٢٠ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ الإستعداد للموت قبل نزوله خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٣ إلى ٣٣٥ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٦ => القواعد النورانية الفقهية ۞ فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ ثلاث مهلكات وثلات منجيات خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٦ إلى ٣٣٩ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٧ => القواعد النورانية الفقهية ۞ إجماع الأئمة الأربعة واختلافهم للوزير ابن هبيرة باب المضاربة من المسألة ١٤١٢ إلى ١٤١٨ => اجماع الأئمة الأربعة واختلافهم ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١ إلى ١٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١٨ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ فضائل عشر ذي الحجة ويوم عرفة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ خطبة عيد الأضحى ١٤٤٤هـ للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي في ساحة مسجد دار الفاروق بمدينة بلومنتون ولاية مينيسوتا => خطب الجمعة ۞ وافعلوا الخير لعلكم تفلحون خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ إذا كَنَزَ الناسُ الذهَبَ والفِضَّةَ، فاكْنِزوا هؤلاء الكَلِماتِ خطبة الجمعة للشيخ د وليد المنيسي => خطب الجمعة ۞ من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير سورة البقرة ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ شرح كتاب تفسير للإمام إبن كثير تفسير آية ١٠٠ من سورة الكهف => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١ إلى ٦ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٧ إلى ١٣ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١٤ إلى ٢٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٢٦ إلى ٢٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٠ إلى ٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع تفسير الآيات من ٣٣ إلى ٣٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٣٦ و ٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٨ إلى ٤٠ => تفسير ابن كثير ۞ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤١ إلى ٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ كل نفس ذائقة الموت خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ المحاضرة الأولى عن الرجاء بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثانية عن قسوة القلب بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثالثة عن الصدق بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤٥ إلى ٥٠ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع آية ٥٠ و٥١ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٢ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٣و٥٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٥ و٥٦ => تفسير ابن كثير ۞ إنما المؤمنون إخوة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ الدرس الأول من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثاني من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثالث من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الرابع من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الخامس من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس السادس والأخير من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية
المرئيات الأكثر زيارة
الكتب الأكثر زيارة

25- من قوله: العلم والتعليم

25- من قوله: العلم والتعليم
570 زائر
03-02-2016
صفحة جديدة 1

العلم والتعليم

كانت العرب أمة أمية لا تشغل نفسها بالعلم فلما أرسل الله رسوله بالهدى ودين الحق نص كثيراً على فضل العلم والتعليم والتعلم..

قال تعالى في فضل العلم

﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾[المجادلة:11].

وقال: ﴿هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ﴾[الزمر:9].

وقال عليه الصلاة والسلام: «من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين» وُيلهمه رشده.

وقال: «العلماء ورثة الأنبياء».

ومما قاله سبحانه وتعالى في فضل التعلُّم:

﴿ فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ﴾[التوبة:122].

﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ﴾[النحل:43].

وقال عليه الصلاة والسلام: «مَنْ سلك طريقاً يطلب به علماً سلك الله به طريقاً إلى الجنة».

وقال: «باب من العلم يتعلمه الرجل خير من الدنيا وما فيها» ومما جاء في فضل التعليم:

قوله تعالى: ﴿وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ﴾[التوبة:122]. فجعل ثمرة العلم التعليم.

وقال: ﴿وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ﴾[آل عمران:187].

وقال عليه الصلاة والسلام لمعاذ حين بعثه مُعلِّماً لأهل اليمن: «لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خيرٌ من الدنيا وما فيها».

وقال: «نِعْم العطية، ونِعْم الهدية كلمة حكمة تسمعها فتطوي عليها، ثم تحملها إلى أخ لك مسلم تُعلّمه إياها تعدل عِبادة سنة».

وقال: «مَثَل ما بعثني الله عز وجل به من الهُدى والعلم كمَثَل الغيث الكثير أصاب أرضاً فكانت منها بقعة قَبِلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها بقعة أمسكت الماء فنفع الله عز وجل بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وكانت منها طائفةٌ قيعان لا تُمسِك ماءً ولا تُنبِت كلأً»؛

الأول: مَثَل للمُنتَفِع بعلمه.

والثاني: مَثَل للنافِع بعلمه.

والثالث: مَثَل للمحروم منهما..

فكانت هذه الآيات القرآنية والأحاديث المحمدية حاضة للأمة الإسلامية على العلم وتعليمه وتَعَلُّمه..

والعلم الذي حضّ الشرع على تَعلّمه هو الذي يوصل الإنسان إلى سعادته الأخروية والراحة في الدنيا..

وها نحن نسوق لك العلوم التي كانت تُعلَّم في العصر الأول فنقول:

القرآن

كان أفضل ما يتعلّمه المتعلمون في العصر الأول هو كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

وما لم يعرفه الإنسان كان مُقَلِّداً في إيمانه وهذا نَقْصٌ لا ينبغي لمسلم الاتصاف به..

ولا نعني بتعلُّمه حِفْظَه عن ظهر قلب لأن هذا لا يتيسر لكثير من أفراد الأُمة، بل نقصد قراءته بتدبر وتفهُّم ليعلم المسلم أوامره وزواجره فيقف عند حدّه..

وكان القرآن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم محفوظاً في صدور الحُفّاظ، ولم يكن مجموعاً في مصحف، فلمّا كانت خلافة أبي بكر ومات كثير من حُفّاظ القرآن في وقعة اليمامة رأى رضي الله عنه أن يجمع القرآن في مصحف بعد أن أشار عليه بذلك عمر بن الخطاب..

فقال: كيف أفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!

فلم يزل به حتى شرح الله صدره لذلك، فندب لهذا العمل العظيم كاتب وحي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحد الذين جمعوا القرآن في عهده صلى الله عليه وسلم وهو زيد بن ثابت الأنصاري..

فقال: كيف أفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!

فلم يزل به أبو بكر حتى شرح الله صدره لما شرح له صدر أبي بكر وعمر..

فقام بهذا العمل خير قيام، وجَمَعَه من العُسُب واللَّخاف وصدور الرجال، ورَتّبه كما كان مُرتَّباً في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم..

ولمّا كان يكتب سورة التوبة وأتى على قوله تعالى: ﴿صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ﴾[التوبة:127] ظنّها آخر السورة فجاءه خزيمة بن ثابت الأنصاري ذو الشهادتين وقال: لقد أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدها

﴿لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾[التوبة:128].

﴿فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ﴾[التوبة:129] فكتبها..

وحقق الله بعمل أبي بكر ما قاله في سورة الحجر:

﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾[الحجر:9].

فلمّا كان في مُدة عثمان بن عفان وتفرّق القراء في الأمصار كان بينهم اختلاف في الإقراء لاختلاف اللغات، فرأى حذيفة بن اليمان أن اختلافاً كهذا بين الأمة يؤدي إلى شِقاق وفساد، وأنهى ذلك إلى عثمان وحذّره من سوء العُقبى..

فرأى عثمان أن يجمع الأمة على مصحف واحد يُكتَب بلغة قريش.

فجمع ستة من كبار القراء فيهم زيد بن ثابت وأمرهم بذلك وقال لهم: إن اختلفتم في شيء فاكتبوه بلسان قريش، فكتبوا عِدّة مصاحف سَيَّرها إلى الأمصار، وأبقى واحداً عنده وهذا المصحف هو الذي بين أيدينا الآن، وهو الذي أقرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه..

فَجَزى الله أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل ما جازى هُداة قوم عن أُمّتهم..

وهذا الذي نقلناه في جمْع القرآن هو ما ورد في صحيح البخاري والإتقان للسيوطي.

| حفظ | Download , استماع | Play |
 
من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ - تفسير سورة البقرة
المجلس 17 - أثر الاختلاف في القواعد الأصولية