تفسير الإمام ابن كثير سورة لقمان من آية ٢٠ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ الإستعداد للموت قبل نزوله خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٣ إلى ٣٣٥ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٦ => القواعد النورانية الفقهية ۞ فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ ثلاث مهلكات وثلات منجيات خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٦ إلى ٣٣٩ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٧ => القواعد النورانية الفقهية ۞ إجماع الأئمة الأربعة واختلافهم للوزير ابن هبيرة باب المضاربة من المسألة ١٤١٢ إلى ١٤١٨ => اجماع الأئمة الأربعة واختلافهم ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١ إلى ١٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١٨ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ فضائل عشر ذي الحجة ويوم عرفة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ خطبة عيد الأضحى ١٤٤٤هـ للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي في ساحة مسجد دار الفاروق بمدينة بلومنتون ولاية مينيسوتا => خطب الجمعة ۞ وافعلوا الخير لعلكم تفلحون خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ إذا كَنَزَ الناسُ الذهَبَ والفِضَّةَ، فاكْنِزوا هؤلاء الكَلِماتِ خطبة الجمعة للشيخ د وليد المنيسي => خطب الجمعة ۞ من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير سورة البقرة ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ شرح كتاب تفسير للإمام إبن كثير تفسير آية ١٠٠ من سورة الكهف => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١ إلى ٦ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٧ إلى ١٣ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١٤ إلى ٢٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٢٦ إلى ٢٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٠ إلى ٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع تفسير الآيات من ٣٣ إلى ٣٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٣٦ و ٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٨ إلى ٤٠ => تفسير ابن كثير ۞ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤١ إلى ٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ كل نفس ذائقة الموت خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ المحاضرة الأولى عن الرجاء بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثانية عن قسوة القلب بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثالثة عن الصدق بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤٥ إلى ٥٠ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع آية ٥٠ و٥١ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٢ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٣و٥٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٥ و٥٦ => تفسير ابن كثير ۞ إنما المؤمنون إخوة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ الدرس الأول من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثاني من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثالث من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الرابع من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الخامس من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس السادس والأخير من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية
المرئيات الأكثر زيارة
الكتب الأكثر زيارة

الرابع: حفظ الدين-حفظ النفس-حفظ العقل- حفظ النسل الى قوله:على النِّسا ما عِشْتُ أوْ قَعَدتُ

الرابع: حفظ الدين-حفظ النفس-حفظ العقل- حفظ النسل الى قوله:على النِّسا ما عِشْتُ أوْ قَعَدتُ
548 زائر
31-01-2016

حفظ الدين

فالدينُ محفوظٌ بحفظِ اللهِ

ثُمَّ بأسبابٍ بها نُباهِي

تعلمٌ لِشَرْعِنَا، تعليمُ

وعملٌ من بعدِه تحكيمُ

ونشرُهُ ودعوةٌ إليهِ

ثُمّ جِهادُ مَنْ بغى عليهِ

فَبِالجهادِ يَسْتمِرُّ النَّفْعُ

إقْرَأ إذا شئْت: {وَلَوْلا دَفْعُ}

وردُّنا لكلِّ قولٍ باطلِ

عنْ ديننَا وَرَدْعُنا للقائلِ

وحذِّر الناسَ منِ ابتداعِ

مَنْ جاوزَ الحدَّ ولا تُراعِ

فأحمدٌ قد ردَّ قولَ الجهمِي

والدارميْ مِنْ بعدِهِ ذو الفَهْمِ

ورُدَّ قولَ الكافرِ الزِّنديقِ

واكبِتْ ذوي التلبيسِ والنَّعيِقِ

أُمَّتُنا في دَفْعِها عن دِينها

مِثلُ دِفاعِ الأُسْد عنْ عرينِها

وقتلُ مَنْ بَدَّل دينَ اللهِ

مِنْ حِفظِه فلا تكُنْ بالسَّاهي

فأُحْكِمَتْ منافذُ الفسادِ

وأغْلِقَتْ دَوائِرُ الإلحادِ

حفظ النفس

والنَّفسُ قدْ صينَتْ عن الإزهاق

معصُومةً في الشَّرعِ باتِّفاقِ

لِحِفْظِها قدْ أوجِبَ القِصَاصُ

وحِلَّ مَا مِنْ فِعْلِهِ مَنَاصُ

كفّارةٌ وَدِيَةٌ قدْ وَجَبتْ

في خطأٍ وشِبهِ عمْدٍ لَزِمَتْ

وأخِّر الحدَّ عنِ الزواني

حتَّى تُصان أنفسُ الصبيان

فكلُّ ما مِنْ شأنِهِ التَّضييعُ

للنَّفس ممنوعٌ ولَوْ ترْويعُ

فانظرْ وعيدَ اللهِ للجناةِ

ثمّ ابتهجْ بالحِفْظِ للحياة

حفظ العقل

العقلُ عنْ كلِّ فسادٍ عَقْلُ

وإنْ يَفُتْ- حتماً- يَعُمَّ الجَهْلُ

الدينً والنفسً وكل الحالِ

عِرْضاً مصوناً ثمَّ حِفْظَ المال

اقرأ أخي حتَّى تكونَ عارفاً

قولَ عليِّ قد أصبتُ شارفاً

قولٌ صحيحٌ قد رواه مسلم

مُبيِّنٌ آثارَ عقلٍ مُفْهمُ

وانظر إلى ما قد روى عثمانُ

عند النَّسائيْ يظهرِ البرهانُ

وفقدُهُ بالخمرِ في الحاليْن

مِفْتاحِ كلِّ الشِّرِّ دون مَيْنِ

وحِفْظُهُ في الشَّرْعِ بالتَّحريمِ

والحَدِّ للشَّاربِ والتَّأثيمِ

حفظ النسل

نَسْلٌ وبُضْعٌ يا أُخَيَّ ونَسَبْ

في أَيِّهَا المقصودُ خُلْفٌ مُصْطَحَبْ

إنْ يُعدَم النسلُ فلا بقاءُ

للنَّوْعِ منْ بعدُ ولا نماءُ

وحِفْظُ بُضْعٍ لازمٌ للنَّسَبِ

والنَّسْلُ لا يأتي بغيْرِ النَّسَبِ

فكُلُّها جميعها مصونهْ

في شَرْعِنا كالدُّرَّةِ المكنونهْ

فالنَّسل بالحثِّ على النِّكاحِ

من الولودِ دونما سِفاحِ

تَعَدُّدٍ إذا تَظُنُّ العدلا

لا تَبْتغِ بِشرْعِ ربي عدلا

والنهي جا عن اختصاء الرجلِ

تبتُّلاً زيادةً في العمل

وذَمُّ منْ يقولُ لا عَقَدتُ

على النِّسا ما عِشْتُ أوْ قَعَدتُ

| حفظ | Download , استماع | Play |
 
من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ - تفسير سورة البقرة
المجلس 17 - أثر الاختلاف في القواعد الأصولية