تفسير الإمام ابن كثير سورة لقمان من آية ٢٠ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ الإستعداد للموت قبل نزوله خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٣ إلى ٣٣٥ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٦ => القواعد النورانية الفقهية ۞ فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ ثلاث مهلكات وثلات منجيات خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تيسير العلام شرح عمدة الأحكام حديث ٣٣٦ إلى ٣٣٩ كتاب القصاص => تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ۞ القواعد النورانية الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ٣٧ => القواعد النورانية الفقهية ۞ إجماع الأئمة الأربعة واختلافهم للوزير ابن هبيرة باب المضاربة من المسألة ١٤١٢ إلى ١٤١٨ => اجماع الأئمة الأربعة واختلافهم ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١ إلى ١٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة السجدة من آية ١٨ إلى آخر السورة => تفسير ابن كثير ۞ فضائل عشر ذي الحجة ويوم عرفة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ خطبة عيد الأضحى ١٤٤٤هـ للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي في ساحة مسجد دار الفاروق بمدينة بلومنتون ولاية مينيسوتا => خطب الجمعة ۞ وافعلوا الخير لعلكم تفلحون خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ إذا كَنَزَ الناسُ الذهَبَ والفِضَّةَ، فاكْنِزوا هؤلاء الكَلِماتِ خطبة الجمعة للشيخ د وليد المنيسي => خطب الجمعة ۞ من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير سورة البقرة ۞ من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير سورة البقرة ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير ابن كثير سورة البقرة من الآية ٢٤٠ إلى ٢٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ شرح كتاب تفسير للإمام إبن كثير تفسير آية ١٠٠ من سورة الكهف => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١ إلى ٦ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٧ إلى ١٣ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ١٤ إلى ٢٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٢٦ إلى ٢٩ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٠ إلى ٣٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع تفسير الآيات من ٣٣ إلى ٣٥ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٣٦ و ٣٧ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٣٨ إلى ٤٠ => تفسير ابن كثير ۞ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤١ إلى ٤٤ => تفسير ابن كثير ۞ كل نفس ذائقة الموت خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ المحاضرة الأولى عن الرجاء بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثانية عن قسوة القلب بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ المحاضرة الثالثة عن الصدق بالعربية مع الترجمة للإنجليزية => محاضرات بالعربية مع الترجمة للإنجليزية في مدينة سانتا كلارا في وادي السيليكون في كاليفورنيا ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب من آية ٤٥ إلى ٥٠ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب تابع آية ٥٠ و٥١ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٢ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٣و٥٤ => تفسير ابن كثير ۞ تفسير الإمام ابن كثير سورة الأحزاب آية ٥٥ و٥٦ => تفسير ابن كثير ۞ إنما المؤمنون إخوة خطبة الجمعة للشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => خطب الجمعة ۞ الدرس الأول من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثاني من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الثالث من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الرابع من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس الخامس من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞ الدرس السادس والأخير من شرح نظم فتح العلام لناظمه الشيخ د وليد بن إدريس المنيسي => فتح العلام فى نظم مسائل الأسماء والأحكام ۞

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية
المرئيات الأكثر زيارة
الكتب الأكثر زيارة

من البيت 24 باب حكم لام ال و لام الفعل إلى نهاية المتن

من البيت 24 باب حكم لام ال و لام الفعل إلى نهاية المتن
1087 زائر
03-12-2015
صفحة جديدة 2

(23)

وَاحْـذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَـفيِ

لِـقُـرْبِــهَا وَلاتحادِ فَاعْـرِفِ

لام آل ولام الفعل

(24)

لِلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَـبْـلَ الأَحْــرُفِ

أُولاَهُــمَا إِظْـهَـارُهَا فَلْتـَعْـرِفِ

(25)

قَبْلَ ارْبَـعٍ مَعْ عَشْرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ

مِنَ ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيـمـهُ

(26)

ثَانِيـهِـمَا إِدْغَـامُـهَا فـى أَرْبَـعٍ

وَعَـشْـرَةٍ أَيْـضاً وَرَمْـزَهَا فَـعِ

(27)

طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمَاً تَفُـزْ ضِفْ ذَا نِعَم

دَعْ سُـوءَ ظَنٍ زُرْ شَرِيـفَاً لِلْكَـرَم

(28)

وَاللاَّمَ الاُولَـى سَـمِّـهَا قَمْـرِيَّـهْ

وَالـلاَّمَ الاُخْـرىَ سَمِّـهَا شَمْسِـيَّهْ

(29)

وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْــلٍ مُطْلَــقاً

فـى نَحْـوِ قُلْ نَعَمْ وَقُلْـنَا وَالْتَقَـى

المثلين والمتقاربين والمتجانسين

(30)

إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ

حَـرْفَانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِـيهِـمَا أَحَـقْ

(31)

وَإِنْ يَكُـونَا مَخْـرَجـا ًتَـقَـارَبَـا

وَفـي الصِّـفَاتِ اخْتَـلَـفَا يُلَقَّــبَا

(32)

مُـتْـقَارِبَـيْنِ أَوْ يَكُــونَا اتَّفَـقَا

فِـي مَـخْرَجٍ دُونَ الصِّفَاتِ حُقِّـقَا

(33)

بِالْمُتَجَانِسَــيْنِ ثُــمَّ إِنْ سـَكَـنْ

أَوَّلُ كُـلٍّ فَالصَّـغِـيرَ سَـمِّـيَـنْ

(34)

أَوْ حُـرِّكَ الحَـرْفَـانِ فى كُلٍّ فَقُـلْ

كُـلٌّ كَبِــيرُ وافْهَمَـنْـهُ بِالْمُـثُلْ

أقسام المد

(35)

وَالمـَدُّ أَصْلِـىُّ وَ فَـرْعِــىٌّ لَـهُ

وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيـعِـيّاً وَهُـــو

(36)

مَـالاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَـلـى سَـبَبْ

وَلابِـدُونِهِ الحُـرُوفُ تُجْـتَـلَـبْ

(37)

بلْ أَىُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُـكُونْ

جَا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِــيِعىَّ يَكُـونْ

(38)

وَالآخَرُ الْفَرْعِـىُّ مَوْقُـوفٌ عَلـي

سَـبَبْ كَهَمْزٍ أَوْ سُكُونٍ مُسْـجَـلاً

(39)

حُـرُوفُــهُ ثَـــلاَثَـةٌ فَعِـيـهَا

مِنْ لَفْـظِ وَاىٍ وَهْىَ فى نُوحِـيـهَا

(40)

وَالكَسْرُ قَبْـلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ

شَـرْطٌ وَفَـتْحٌ قَبْـلَ أَلفٍ يُلْتَــزَمْ

(41)

وَاللِّـينُ مِنْـهَا الْيَا وَوَاوٌ سَـكَـنَا

إِنِ انْفِــتَاحٌ قَبْـلَ كُـلٍّ أُعْـلِـنَا

أحكام المد

(42)

لِلْمَــدِّ أَحْـكَـامٌ ثَـلاَثَـةٌ تَـدُومْ

وَهْـيَ الْوُجُوبُ وَالْجَوَازُ وَاللُّـزُومْ

(43)

فَـوَاجِبٌ إِنْ جَـاءَ هَمْـزٌ بَعْدَ مَـدْ

فِـي كِلْمَــةٍ وَذَا بِمُتَّصْــلٍ يُعَـدْ

(44)

وَجَـائـزٌ مَـدٌ وَقَصْـرٌ إِنْ فُصِـل

كُـلٌّ بِكِلْمَــةٍ وَهَذَا المُـنْفَصِــلْ

(45)

وَمِثـْلُ ذَا إِنْ عَـرَضَ السُّـكُـونُ

وَقْـفَاً كَتَعْـلَـمُـونَ نَسْـتَعِــينُ

(46)

أَوْ قُـدِّمَ الْهَمْـزُ عَـلَـي المَـدِّ وَذَا

بَـدَلْ كَـآمَـنُوا وَإِيَـماناً خُــذَا

(47)

وَلاَزِمٌ إِنِ السُّـكُـونُ أُصِّــــلاَ

وَصْلاَ وَوَقْـفاً بَعْـدَ مَـدٍّ طُــوّلاَ

أقسام المد اللازم

(48)

أَقْسَــامُ لاَزِمٍ لَـدَيهم أَرْبَـعَـةْ

وَتِـلْكَ كِـلْمِـيُّ وَحَرْفِـيٌّ مَعَــهْ

(49)

كِـلاَهُـمَا مُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ

فَـهَـــذِهِ أَرْبَـعَـةٌ تُـفَصَّــلُ

(50)

فَـإِنْ بِـكِلْمَـةٍ سُـكُونٌ اجْـتَمَـعْ

مَـعْ حَرْفِ مَـدٍّ فَهْوَ كِلْمِـيُّ وَقَـعْ

(51)

أَوْ فـي ثُـلاَثِـيِّ الحُرُوفِ وُجِـدَا

وَالمَـدُّ وَسْـطُهُ فَحَـرْفِــيٌّ بَـدَا

(52)

كِـلاَهُـمَا مُثَـــقّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَا

مَخَفَّـفٌ كُــلُّ إِذَا لَـمْ يُـدْغَـمَا

(53)

وَالـلاَّزِمُ الْحَـرفِـيُّ أَوَّلَ السُّــوَرْ

وُجُـودُهُ وَفِـي ثَمَـانٍ انحَصَــرْ

(54)

يَـجْمَعُـهَا حُـرُوفُ كَمْ عَسَلْ نَقَصْ

وَعَيْنُ ذُو وَجْهَـيْنِ والطُّولُ أَخَصْ

(55)

وَمَا سِوَي الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِـفْ

فـَمُـدُّه مَـدّاً طَبِيـعِـيَّا أُلِــفْ

(56)

وَذَاكَ أَيْضـاً فِـي فَـوَاتِحِ السُّـوَرْ

فِي لَفْظِ حَيٍّ طَـاهِرٍ قَـدِ انْحَصَـرْ

(57)

وَيَجْمَـعُ الْفَوَاتِـحَ الأَرْبَـعْ عَشَـرْ

صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعْك ذَا اشْـتَهَرْ

الخاتمة

(58)

وَتَــمَّ ذَا النَّـظْمُ بِحَـمْدِ اللَّـــهِ

عَـلَـى تَمَامِـهِ بِـلاَ تَــنَاهِـى

(59)

أَبْـيَاتُـهُ نَـدٌّ بَـداَ لِـذِى النُّـهَى

تَارِيخُهُ بُشْـرَى لِمَـنْ يُـتْقِـنُـهَا

(60)

ثُـمَّ الصَّـلاَةُ وَالسَّــلاَمُ أَبَـــداَ

عِـلـى خِـتَامِ الأَنْبِـيَاءِ أَحْـمَـدَا

(61)

وَالآلِ وَالصَّــحْبِ وَكُـلِّ تَـابِـعِ

وَكُــلِّ قَـارِئٍ وكُـلِّ سَــامِـعِ

| حفظ | Download , استماع | Play |
 
من الآية ٣٤٠ إلى ٢٤٤ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٨ إلى ٢٣٩ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٥ إلى ٢٣٧ - تفسير سورة البقرة
من الآية ٢٣٣ إلى ٢٣٤ - تفسير سورة البقرة
المجلس 17 - أثر الاختلاف في القواعد الأصولية